( تنبيه ) ظاهر كلام
المصنف أن المكروه لا أدب فيه وصرح بذلك في باب الأيمان من التوضيح قال في الحلف بغير أسماء الله تعالى ويدخل في كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب الحلف بالطلاق والعتاق وقد نصوا على تأديب الحالف بهما ولا يكون الأدب في المكروه انتهى . وقال في المدخل في فصل اللباس : وقد قال علماؤنا في تارك شيء من السنن والأدب : إن الواجب أن يقبح له فعله وأن يذم على ذلك فإن أبى أن يرجع وإلا هجر من أجل ما أتى به من خلاف السنة انتهى . وقد نقل في رسم الجنائز والصيد من سماع
أشهب من كتاب الذبائح عن سيدنا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر التأديب في المكروه . ا هـ وذلك أنه مر بشخص أضجع شاة يذبحها وجعل يحد الشفرة فعلاه بالدرة وقال : هلا حددتها أولا أو كما قال . وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ : من ترك الوتر يؤدب . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون يجرح والظاهر أنه لا يعارضه وأن من واظب على ترك المسنون أو على فعل المكروه فهو الذي يؤدب ويجرح ومن كان منه ذلك مرة لم يؤدب والله أعلم