ص ( بلفظ أو إشارة مفهمة )
ش : قال
ابن عرفة : الصيغة ما دل على معنى الوصية فيدخل اللفظ والكتب والإشارة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم {
قال ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عند رأسه }
ابن شاس كل لفظ فهم منه قصد الوصية بالوضع أو بالقرينة حصل إلى اكتفائه
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب : كل لفظ وإشارة يفهم منها قصد الوصية
( قلت ) فيخرج عنها الكتب ، الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب في الموازية لو قرءوها وقالوا نشهد بأنها وصيتك فقال : نعم أو قال برأسه : نعم ولم يتكلم فذلك جائز ، قال
ابن عبد السلام وتعقب على
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب تفسير الصيغة بالإشارة فإن الإشارة من الأفعال والصيغة من العوارض الأقوال ، وهو صحيح لو كان المراد بها ما يريده النحويون أما إذا كان مراده بالصيغة ما يدل على مراد الشخص ، وجعل ذلك حقيقة عرفية في هذا الفن ولا يسمى على رأي المالكية في كثير من أبواب الفقه فلا مشاحة انتهى .