ص ( وفي كون ضعفه مثله أو مثليه تردد )
ش : يعني لو
أوصى له بضعف نصيب ولده ، فهل للموصى له مثل نصيب ولده مرة واحدة أو مثلاه ؟ لا نص
[ ص: 386 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وأصحابه المتقدمين ، وتردد في ذلك المتأخرون ، فقال بعض شيوخ
nindex.php?page=showalam&ids=15003ابن القصار : ومثله مرة واحدة ، وإن قال ضعفيه فمثل نصيبه مرتين ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15003ابن القصار حكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي أنهما يقولان ضعف النصف مثله مرتين ، وهو أقوى من جهة اللغة انتهى . قال في التوضيح : وفيه نظر ، وفي
nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري وضعف الشيء : مثله ، وضعفاه : مثلاه ، وأضعافه : أمثاله نعم هو أقرب من جهة العرف وانظر كيف عده
المصنف قولا ، وإنما أشار
nindex.php?page=showalam&ids=15003ابن القصار إلى قوته من حيث اللغة انتهى كلام التوضيح .
( قلت ) ويقال مثله في كلامه بل يقال قد تبين بما نقله
المصنف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري أنه ليس أقوى من جهة اللغة ، وأن الموافق للغة هو الأول ، وإنما يوافق العرف فتأمله ، والله أعلم .
ص ( وهي ومدبر إن كان بمرض في المعلوم )
ش : تصوره واضح .
( فرع ) فإن
ادعى أهل الوصايا أن الميت علم به وأنكره في المرض حلف الورثة ما يعلمون أن الميت علم به ولم تدخل الوصايا فيه ، وإن نكلوا حلف الموصى لهم ودخلت الوصايا فيه انتهى . من شرح
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب لابن فرحون .