ص ( وبمعطن إبل ) . ش قال
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب وهو مجتمع صدرها من المنهل قال في التوضيح أي موضع اجتماعها عند صدرها من الماء . والمعطن هو الصدر يقال : فلان واسع المعطن أي : الصدر فمعاطن الإبل مباركها عند الماء قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15140المازري انتهى . فيفهم منه أن موضع مبيتها ليس بمعطن ، ولا تكره
الصلاة فيه ثم قال في التوضيح
ولابن الكاتب إنما نهى عن المعاطن التي اعتادت الإبل أن تغدو منها وتروح إليها فأما إن باتت في بعض المناهل لجازت الصلاة فيه ; لأنه عليه الصلاة والسلام صلى إلى بعيره انتهى . وقال
الجزولي : المعطن صدر البعير سمي الموضع الذي يرقد فيه به .