مواهب الجليل في شرح مختصر خليل

الحطاب - محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعينى

صفحة جزء
ص ( وأعاد لترك أنفه بوقت )

ش : فهم منه أن السجود على الأنف ليس بواجب وهو كذلك قال في المدونة والسجود على الجبهة والأنف جميعا فإن سجد على الأنف دون الجبهة أعاد أبدا ابن ناجي يريد وإن سجد على الجبهة فإنه يجزئه قاله ابن القاسم وهو المشهور ثم قال : ظاهره أن السجود على الجبهة والأنف مطلوب على حد السواء وليس كذلك بل طلب السجود على الأنف مندوب إليه بدليل قوله إن سجد على الأنف دون الجبهة أعاد أبدا ، مفهومه لو سجد على الجبهة دون الأنف أجزأه ، انتهى . وفي الطراز من سجد على جبهته دون أنفه يجزيه قال في الإشراف : استحببنا له الإعادة في الوقت وقال ابن حبيب : لا يجزئ ومشهور المذهب ما اختاره صاحب الإشراف انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية