ص (
وتيامن بالسلام )
ش : قال
الجزولي : قال
اللخمي وغيره يتيامن بالقول والفعل ولم يبين بماذا يتيامن من القول وقال : غيره يتيامن بالميم . انتهى .
( تنبيه ) قال
الأقفهسي في شرح الرسالة : ويسلم الفذ والإمام تلقاء وجهه ويتيامن برأسه قليلا مع شيء من لفظ السلام ، فلو
سلم عن يمينه ولم يسلم تلقاء وجهه فالمشهور أنه يجزئه وفي كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=13211محمد بن سحنون أنه لا يجزئه ويعيد أي السلام . انتهى . وقال الشيخ
يوسف بن عمر وأما
صفته أي السلام فإنه يبتدئ السلام إلى القبلة ويختمه مع التيامن برأسه في الفذ والإمام فإن لم يقصد بسلامه أولا قبلته وسلم عن يمينه قال في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=13211ابن سحنون : تبطل صلاته واختلف في المأموم هل يبتدئها إلى القبلة أو إنما يسلم عن يمينه ؟ انتهى وقال
[ ص: 543 ] ابن المنير : ثم سلم عن يمينه بالتفات يسير غير مقدم على ذلك شيئا لا كما يفعل العامي ينحني قبالة وجهه ثم ينتقل للسلام فذلك بدعة وزيادة هيئة جهلا والله الموفق ، انتهى .