ص (
وتزويق قبلة )
ش : قال
ابن رشد في سماع
عيسى من كتاب الجامع : وتحسين بناء المساجد وتحصينها مما يستحب وإنما الذي يكره تزويقها بالذهب وشبهه والكتابة في قبلتها ، وقد مضى ذلك في رسم سلعة سماها ورسم الشجرة من سماع
ابن القاسم من كتاب الصلاة وقال في أول سماع
nindex.php?page=showalam&ids=17180موسى بن معاوية قال
nindex.php?page=showalam&ids=17180موسى بن معاوية الصمادحي : سئل
ابن القاسم عن
المساجد هل يكره الكتابة فيها في القبلة بالصبغ شبه آية الكرسي أو غيرها من بوارع القرآن {
قل هو الله أحد } والمعوذتين ونحوها ؟ قال
ابن رشد كان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يكره أن يكتب في القبلة في المسجد شيء من القرآن أو التزاويق ويقول : إن ذلك يشغل المصلي ، قال : ولقد كره
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن يكتب القرآن في القراطيس فكيف في الجدر ؟ ، قال
محمد بن رشد هذا مثل ما في المدونة من كراهة
تزويق المسجد والعلة في ذلك ما يخشى على المصلين من أن يلهيهم ذلك في صلاتهم وقد مضى بيان هذا المعنى من الحديث في رسم سلعة سماها ورسم الشجرة تطعم بطنين في السنة من سماع
ابن القاسم ونص ما في رسم الشجرة تطعم بطنين قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ولقد كره للناس تزويق القبلة لمسجد حتى جعل بالذهب وبالفسيفساء وذلك مما يشغل الناس في صلاتهم قال
محمد بن رشد : هذا مثل ما في المدونة في كراهية تزويق المسجد ، ومن هذا كره
تزيين المصاحف بالخواتم وقد مضى ذلك في رسم سلعة سماها وكره في أول سماع
موسى أن يكتب في قبلة المسجد بالصبغ آية الكرسي أو غير ذلك من القرآن لهذه العلة
nindex.php?page=showalam&ids=16472ولابن وهب وابن نافع في المبسوطة إجازة تزويق المساجد وتزويقها بالشيء الخفيف ومثل الكتابة في قبلتها ما لم يكثر ذلك حتى يكون مما نهي عنه من
زخرفة المساجد ، انتهى .
فظاهر كلام
ابن رشد الذي في سماع
عيسى من كتاب الجامع وظاهر كلامه في سماع
موسى أنه تكلم على تزيين المساجد في رسم سلعة سماها من سماع
ابن القاسم وليس كذلك بل الذي فيه إنما هو الكلام على تزيين المصاحف كما يفهم من كلامه في رسم الشجرة تطعم بطنين وكذا رأيته فيه ، والله أعلم .