ص ( وعلو مأموم ، ولو بسطح )
ش : يعني أن
علو المأموم على إمامه جائز ، ولو كان المأموم في سطح والإمام أسفل منه ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك الأول واختيار
ابن القاسم ، وقد تقدم جواز ذلك في السفينة في لفظ المدونة ورجع
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إلى كراهة ذلك قال في كتاب الصلاة الأول من المدونة وجائز أن يصلي في غير الجمعة على ظهر المسجد بصلاة الإمام والمأموم في داخل المسجد ، ثم كرهه
ابن القاسم وبأول قوله أقول انتهى . قال
ابن عبد السلام وتبعه
المصنف في التوضيح
وابن ناجي وغيرهم إنما لم
[ ص: 118 ] يكرهه
ابن القاسم لحصول السماع للمأموم هناك غالبا وينبغي أن يكون خلافا في حال انتهى ، وقال
ابن بشير اختلف قوله في المدونة في
الإمام يصلي في المسجد ويصلي قوم فوق المسجد بصلاته فكرهه مرة وأجازه أخرى وعللت الكراهة بالبعد عن الإمام أو تفرقة الصفوف وعدم التحقق لمشاهدة أفعال الإمام وعلى هذا يكون الجواز إذا قرب أعلى المسجد من أسفله فيكون خلافا في حال انتهى ، ونقله
ابن فرحون فقال لبعده عن الإمام ، وقيل لكونه لا يشاهد أفعاله ، وقيل لتفريق الصفوف فعلى الأول لو كان السطح قريبا لم يكره ، وعلى الثاني إن شاهد أفعال الإمام أو المأمومين لم يكره ، وعلى الثالث يكره مطلقا انتهى ، والظاهر التعليل بالبعد فلما رأى
ابن القاسم أن هذا البعد يمكن معه مراعاة أفعال الإمام بحصول السماع من غير تكلف أجازه وكرهه في مسألة
أبي قبيس المتقدمة لكثرة البعد ، والله أعلم .
وأشار
المصنف بلو لقول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك الذي رجع إليه ، والله أعلم .
ص ( لا عكسه )
ش : يعني ، وأما عكس المسألة الأولى وهي أن يكون
الإمام على مكان أعلى من مكان المأموم فلا يجوز قاله الشارح
وابن غازي وغيرهما قال
ابن بشير ، وقد نهى صلى الله عليه وسلم أن يصلي الإمام على أنشز مما عليه أصحابه انتهى ، ومعنى أنشز أرفع ، وذكر في الطراز عن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر أنه كان يصلي
بالمدائن فأقيمت الصلاة فتقدم
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار وقام على دكان يصلي والناس أسفل منه فتقدم
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة وأخذ على يديه فتبعه
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار حين أنزله
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة فلما فرغ
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار رضي الله عنه ورحمه من صلاته قال له
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9506إذا أم الرجل القوم فلا يقم في مكان أرفع من مقامهم } - أو نحو ذلك - فقال
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار لذلك اتبعتك حين أخذت على يدي خرجه
أبو داود ، وقال
ابن فرحون في الشرح ; لأن الإمامة تقتضي الترفع فإذا انضاف إلى ذلك علوه عليهم في المكان دل على قصده الكبر انتهى .