ص ( واستقبله غير الصف الأول ) ش ظاهر كلامه وجوب استقباله وهو ظاهر المدونة لقوله فيها وإذا قام الإمام يخطب فحينئذ يجب قطع الكلام واستقباله والإنصات إليه فقوله مع الإنصات وهو واجب وقال
ابن عرفة وروى
ابن حبيب وجوب استقبال الخطيب من بالمسجد وخارجه وإن لم يسمعه ولم يره أحد انتهى .
وقال
ابن ناجي في شرح المدونة وصرح
ابن حبيب بوجوب الاستقبال عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك كالإنصات كظاهر المدونة وكذلك قال
اللخمي وكان شيخنا - رحمه الله - يعني
البرزلي يحمل قولها على الاستحباب ويقول : إن المذهب كذلك انتهى .
وقال صاحب الطراز لا يحفظ وجوبه عن أحد ، وصرح
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بأنه سنة وذلك ; لأنه من باب الأدب مع الإمام وتركه لا يخل بالمقصود ولا يفوت واجبا كالنظر إلى الإمام انتهى .
ويشير بنص
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إلى قوله في الموطإ السنة عندنا أن يستقبل الناس الإمام يوم الجمعة إذا أراد أن يخطب من كان يلي القبلة وغيرها قال
nindex.php?page=showalam&ids=11927الباجي على هذا جمهور الفقهاء وعمل الناس ; لأن الإمام ترك استقبال القبلة واستقبلهم ليكون أبلغ في وعظهم فعليهم أن يستقبلوه إجابة له وطاعة وقال
ابن حبيب ويلزم استقبال الإمام من لا يسمعه ولا يراه ممن داخل المسجد وخارجه وللمستقبل أن يلتفت يمينا وشمالا زاد
ابن زياد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وله أن يلتفت وإن حول ظهره إلى القبلة انتهى .
(
قلت ) فكأنه لم يحمل قول السنة على ظاهره بل حمله على موافقة
ابن حبيب فتحصل في وجوب الاستقبال طريقان الأكثر على وجوبه وتبع
المصنف في استثناء من في الصف الأول
اللخمي قال
ابن عرفة وجعله بعض من لقيت خلاف المذهب انتهى .
وقال
ابن ناجي قال
المغربي وأبو عبد الله السطي : ظاهر المدونة أن الصف الأول كغيره فما ذكره خلافها انتهى .
(
قلت ) : وكلام الموطإ نص أو كالنص في خلاف ما قاله
اللخمي والله أعلم .