باب ما جاء في المطلقة ثلاثا لا سكنى لها ولا نفقة
1180 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال قالت
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس nindex.php?page=hadith&LINKID=663470طلقني زوجي ثلاثا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا سكنى لك ولا نفقة قال
nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة فذكرته
nindex.php?page=showalam&ids=12354لإبراهيم فقال قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لا ندع كتاب الله وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم لقول امرأة لا ندري أحفظت أم نسيت وكان
عمر يجعل لها السكنى والنفقة
[ ص: 485 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسمعيل nindex.php?page=showalam&ids=16878ومجالد قال
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس فسألتها عن قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها فقالت طلقها زوجها البتة فخاصمته في السكنى والنفقة فلم يجعل لها النبي صلى الله عليه وسلم سكنى ولا نفقة وفي حديث
داود قالت وأمرني أن أعتد في بيت
nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وهو قول بعض أهل العلم منهم
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي وبه يقول
أحمد وإسحق وقالوا ليس للمطلقة سكنى ولا نفقة إذا لم يملك زوجها الرجعة وقال بعض أهل العلم من
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم
عمر وعبد الله إن المطلقة ثلاثا لها السكنى والنفقة وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وأهل
الكوفة وقال بعض أهل العلم لها السكنى ولا نفقة لها وهو قول
مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إنما جعلنا لها السكنى بكتاب الله قال الله تعالى
لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة قالوا هو البذاء أن تبذو على أهلها واعتل بأن
فاطمة بنت قيس لم يجعل لها النبي صلى الله عليه وسلم السكنى لما كانت تبذو على أهلها قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ولا نفقة لها لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصة حديث
فاطمة بنت قيس