1246 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16203صالح أبي الخليل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16413عبد الله بن الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=137حكيم بن حزام قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=663537قال رسول الله صلى الله عليه وسلم البيعان بالخيار [ ص: 549 ] ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما هذا حديث صحيح وهكذا روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=88أبي برزة الأسلمي أن رجلين اختصما إليه في فرس بعد ما تبايعا وكانوا في سفينة فقال لا أراكما افترقتما وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم البيعان بالخيار ما لم يتفرقا وقد ذهب بعض أهل العلم من أهل
الكوفة وغيرهم إلى أن الفرقة بالكلام وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وهكذا روي عن
مالك بن أنس وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك أنه قال كيف أرد هذا والحديث فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم صحيح وقوى هذا المذهب ومعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم إلا بيع الخيار معناه أن يخير البائع المشتري بعد إيجاب البيع فإذا خيره فاختار البيع فليس له خيار بعد ذلك في فسخ البيع وإن لم يتفرقا هكذا فسره
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وغيره ومما يقوي قول من يقول الفرقة بالأبدان لا بالكلام حديث
عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم