[ ص: 236 ] باب ما جاء في الجنب والحائض أنهما لا يقرآن القرآن
131 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر nindex.php?page=showalam&ids=14120والحسن بن عرفة قالا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسمعيل بن عياش عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=662491عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن قال وفي الباب عن علي قال أبو عيسى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر حديث لا نعرفه إلا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسمعيل بن عياش عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقرأ الجنب ولا الحائض وهو قول أكثر أهل العلم من
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ومن بعدهم مثل
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد [ ص: 237 ] وإسحق قالوا لا تقرأ الحائض ولا الجنب من القرآن شيئا إلا طرف الآية والحرف ونحو ذلك ورخصوا للجنب والحائض في التسبيح والتهليل قال وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسمعيل يقول إن
إسمعيل بن عياش يروي عن أهل
الحجاز وأهل
العراق أحاديث مناكير كأنه ضعف روايته عنهم فيما ينفرد به وقال إنما حديث
إسمعيل بن عياش عن أهل
الشأم وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل إسمعيل بن عياش أصلح من
بقية ولبقية أحاديث مناكير عن الثقات قال أبو عيسى حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12225أحمد بن الحسن قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول ذلك