[ ص: 230 ] باب ما جاء في كثرة الركوع والسجود وفضله
388 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14128أبو عمار حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد قال وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15890أبو محمد رجاء قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال حدثني
الوليد بن هشام المعيطي قال حدثني
معدان بن طلحة اليعمري قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=662724لقيت nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له دلني على [ ص: 231 ] عمل ينفعني الله به ويدخلني الجنة فسكت عني مليا ثم التفت إلي فقال عليك بالسجود فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة قال
معدان بن طلحة فلقيت
nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء فسألته عما سألت عنه
ثوبان فقال عليك بالسجود فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة قال
معدان بن طلحة اليعمري ويقال
ابن أبي طلحة قال وفي الباب عن أبي هريرة وأبي أمامة وأبي فاطمة
[ ص: 232 ] قال أبو عيسى حديث
ثوبان nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء في كثرة الركوع والسجود حديث حسن صحيح وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب
[ ص: 233 ] فقال بعضهم طول القيام في الصلاة أفضل من كثرة الركوع والسجود وقال بعضهم كثرة الركوع والسجود أفضل من طول القيام وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا حديثان ولم يقض فيه بشيء وقال
إسحق أما في النهار فكثرة الركوع والسجود وأما بالليل فطول القيام إلا أن يكون رجل له جزء بالليل يأتي عليه فكثرة الركوع والسجود في هذا أحب إلي لأنه يأتي على جزئه وقد ربح كثرة الركوع والسجود قال أبو عيسى وإنما قال
إسحق هذا لأنه كذا وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل ووصف طول القيام وأما بالنهار فلم يوصف من صلاته من طول القيام ما وصف بالليل