391 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود قالا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة وعبد الله بن السائب القارئ كانا
يسجدان سجدتي السهو قبل التسليم قال أبو عيسى حديث
ابن بحينة حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند بعض أهل العلم وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يرى سجدتي السهو كله قبل السلام ويقول هذا الناسخ لغيره من الأحاديث ويذكر أن آخر فعل النبي صلى الله عليه وسلم كان على هذا وقال
أحمد وإسحق إذا قام الرجل في الركعتين فإنه يسجد سجدتي السهو قبل السلام على حديث
ابن بحينة [ ص: 237 ] وعبد الله ابن بحينة هو
عبد الله بن مالك وهو ابن بحينة مالك أبوه
وبحينة أمه هكذا أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحق بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله بن المديني قال أبو عيسى واختلف أهل العلم في سجدتي السهو متى يسجدهما الرجل قبل السلام أو بعده فرأى بعضهم أن يسجدهما بعد السلام وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وأهل
الكوفة وقال بعضهم يسجدهما قبل السلام وهو قول أكثر الفقهاء من أهل
المدينة مثل
يحيى بن سعيد وربيعة وغيرهما وبه يقول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وقال بعضهم إذا كانت زيادة في الصلاة فبعد السلام وإذا كان نقصانا فقبل السلام وهو قول
مالك بن أنس وقال
أحمد ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في سجدتي السهو فيستعمل كل على جهته يرى إذا قام في الركعتين على حديث
ابن بحينة فإنه يسجدهما قبل السلام وإذا صلى الظهر خمسا فإنه يسجدهما بعد السلام
[ ص: 238 ] وإذا سلم في الركعتين من الظهر والعصر فإنه يسجدهما بعد السلام وكل يستعمل على جهته وكل سهو ليس فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر فإن سجدتي السهو قبل السلام وقال
إسحق نحو قول
أحمد في هذا كله إلا أنه قال كل سهو ليس فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر فإن كانت زيادة في الصلاة يسجدهما بعد السلام وإن كان نقصانا يسجدهما قبل السلام