وما كان فيه من ذكر العلل في الأحاديث والرجال والتاريخ فهو ما استخرجته من كتب التاريخ وأكثر ذلك ما ناظرت به محمد بن إسمعيل ومنه ما [ ص: 694 ] ناظرت به عبد الله بن عبد الرحمن وأبا زرعة وأكثر ذلك عن محمد وأقل شيء فيه عن عبد الله وأبي زرعة ولم أر أحدا بالعراق ولا بخراسان في معنى العلل والتاريخ ومعرفة الأسانيد كبير أحد أعلم من محمد بن إسمعيل قال أبو عيسى وإنما حملنا على ما بينا في هذا الكتاب من قول الفقهاء وعلل الحديث لأنا سئلنا عن هذا فلم نفعله زمانا ثم فعلناه لما رجونا فيه من منفعة الناس لأنا قد وجدنا غير واحد من الأئمة تكلفوا من التصنيف ما لم يسبقوا إليه منهم nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان nindex.php?page=showalam&ids=13036وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج وسعيد بن أبي عروبة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع بن الجراح nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي وغيرهم من أهل العلم والفضل صنفوا فجعل الله في ذلك منفعة كثيرة فنرجو لهم بذلك الثواب الجزيل عند الله لما نفع الله به المسلمين فهم القدوة فيما صنفوا وقد عاب بعض من لا يفهم على أهل الحديث الكلام في الرجال وقد وجدنا غير واحد من الأئمة من التابعين قد تكلموا في الرجال منهم nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس تكلما في معبد الجهني وتكلم سعيد بن جبير في nindex.php?page=showalam&ids=16259طلق بن حبيب وتكلم nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي nindex.php?page=showalam&ids=14577وعامر الشعبي في nindex.php?page=showalam&ids=14057الحارث الأعور وهكذا روي عن أيوب السختياني وعبد الله بن عون nindex.php?page=showalam&ids=16043وسليمان التيمي nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة بن الحجاج nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع بن الجراح nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي وغيرهم من أهل العلم أنهم تكلموا في الرجال وضعفوا وإنما حملهم على ذلك عندنا والله أعلم النصيحة للمسلمين لا يظن بهم أنهم أرادوا الطعن على الناس أو الغيبة إنما أرادوا عندنا أن يبينوا ضعف [ ص: 695 ] هؤلاء لكي يعرفوا لأن بعض الذين ضعفوا كان صاحب بدعة وبعضهم كان متهما في الحديث وبعضهم كانوا أصحاب غفلة وكثرة خطإ فأراد هؤلاء الأئمة أن يبينوا أحوالهم شفقة على الدين وتثبيتا لأن الشهادة في الدين أحق أن يتثبت فيها من الشهادة في الحقوق والأموال
التالي
السابق