باب ما جاء في كم تقصر الصلاة
548 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أخبرنا
يحيى بن أبي [ ص: 432 ] إسحق الحضرمي حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=662873خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين قال قلت
nindex.php?page=showalam&ids=9لأنس كم أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم
بمكة قال عشرا قال وفي الباب عن ابن عباس وجابر قال أبو عيسى حديث
أنس حديث حسن صحيح وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أقام في بعض أسفاره تسع عشرة يصلي ركعتين قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فنحن إذا أقمنا ما بيننا وبين تسع عشرة صلينا ركعتين وإن زدنا على ذلك أتممنا الصلاة وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أنه قال من أقام عشرة أيام أتم الصلاة وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال من أقام خمسة عشر يوما أتم الصلاة
[ ص: 433 ] وقد روي عنه ثنتي عشرة وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أنه قال إذا أقام أربعا صلى أربعا وروى عنه ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني وروى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند خلاف هذا واختلف أهل العلم بعد في ذلك فأما
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وأهل
الكوفة فذهبوا إلى توقيت خمس عشرة وقالوا إذا أجمع على إقامة خمس عشرة أتم الصلاة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي إذا أجمع على إقامة ثنتي عشرة أتم الصلاة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12289وأحمد إذا أجمع على إقامة أربعة أتم الصلاة وأما
إسحق فرأى أقوى المذاهب فيه حديث
ابن عباس قال لأنه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم تأوله بعد النبي صلى الله
[ ص: 434 ] عليه وسلم إذا أجمع على إقامة تسع عشرة أتم الصلاة ثم أجمع أهل العلم على أن المسافر يقصر ما لم يجمع إقامة وإن أتى عليه سنون