[ ص: 466 ] باب ما جاء من لم يسجد فيه
576 حدثنا
يحيى بن موسى حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17368يزيد بن عبد الله بن قسيط عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=662895قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم النجم فلم يسجد فيها قال أبو عيسى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت حديث حسن صحيح وتأول بعض أهل العلم هذا الحديث فقال إنما ترك النبي صلى الله عليه وسلم السجود لأن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت حين قرأ فلم يسجد لم يسجد النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا السجدة واجبة على من سمعها فلم يرخصوا في تركها وقالوا إن سمع الرجل وهو على غير وضوء فإذا توضأ سجد
[ ص: 467 ] وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وأهل
الكوفة وبه يقول
إسحق وقال بعض أهل العلم إنما السجدة على من أراد أن يسجد فيها والتمس فضلها ورخصوا في تركها إن أراد ذلك واحتجوا بالحديث المرفوع حديث
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت حيث قال قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم النجم فلم يسجد فيها فقالوا لو كانت السجدة واجبة لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم
زيدا حتى كان يسجد ويسجد النبي صلى الله عليه وسلم واحتجوا بحديث
عمر أنه قرأ سجدة على المنبر فنزل فسجد ثم قرأها في الجمعة الثانية فتهيأ الناس للسجود فقال إنها لم تكتب علينا إلا أن نشاء فلم يسجد ولم يسجدوا
[ ص: 468 ] فذهب بعض أهل العلم إلى هذا وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد