باب ما جاء فيمن استقاء عمدا
720 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=663023أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض [ ص: 99 ] قال وفي الباب عن أبي الدرداء وثوبان وفضالة بن عبيد قال أبو عيسى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث
هشام عن
ابن سيرين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من حديث
عيسى بن يونس وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد لا أراه محفوظا قال أبو عيسى وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح إسناده وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء nindex.php?page=showalam&ids=99وثوبان nindex.php?page=showalam&ids=16789وفضالة بن عبيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قاء فأفطر وإنما معنى هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان صائما متطوعا فقاء فضعف فأفطر لذلك هكذا روي في بعض الحديث مفسرا والعمل عند أهل العلم على حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الصائم إذا ذرعه القيء فلا قضاء عليه وإذا استقاء عمدا فليقض وبه يقول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحق