[ ص: 232 ] باب ما جاء أن
عرفة كلها موقف
885 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد الزبيري حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن
عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16600أبيه عن
عبيد الله بن أبي رافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=663181وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة فقال هذه عرفة وهذا هو الموقف وعرفة كلها موقف ثم أفاض حين غربت الشمس وأردف أسامة بن زيد وجعل يشير بيده على هينته والناس يضربون يمينا وشمالا يلتفت إليهم ويقول يا أيها الناس عليكم السكينة ثم أتى جمعا فصلى بهم الصلاتين جميعا فلما أصبح أتى قزح فوقف عليه وقال هذا قزح وهو الموقف وجمع كلها موقف ثم أفاض حتى انتهى إلى وادي محسر فقرع ناقته فخبت حتى جاوز الوادي فوقف وأردف الفضل ثم أتى الجمرة فرماها ثم أتى المنحر فقال هذا المنحر ومنى كلها منحر [ ص: 233 ] واستفتته جارية شابة من خثعم فقالت إن أبي شيخ كبير قد أدركته فريضة الله في الحج أفيجزئ أن أحج عنه قال حجي عن أبيك قال ولوى عنق الفضل فقال العباس يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك قال رأيت شابا وشابة فلم آمن الشيطان عليهما ثم أتاه رجل فقال يا رسول الله إني أفضت قبل أن أحلق قال احلق أو قصر ولا حرج قال وجاء آخر فقال يا رسول الله إني ذبحت قبل أن أرمي قال ارم ولا حرج قال ثم أتى البيت فطاف به ثم أتى زمزم فقال يا بني عبد المطلب لولا أن يغلبكم الناس عنه لنزعت قال وفي الباب عن جابر قال أبو عيسى حديث
علي حديث حسن صحيح لا نعرفه من حديث
علي إلا من هذا الوجه من حديث
عبد الرحمن بن الحارث بن عياش وقد رواه غير واحد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري مثل هذا والعمل على هذا عند أهل العلم رأوا أن يجمع بين الظهر والعصر
بعرفة في وقت الظهر وقال بعض أهل العلم إذا صلى الرجل في رحله ولم يشهد الصلاة مع الإمام إن شاء جمع هو بين الصلاتين مثل ما صنع الإمام قال
nindex.php?page=showalam&ids=15948وزيد بن علي هو ابن حسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام