[ ص: 235 ] باب ما جاء في الجمع بين المغرب والعشاء
بالمزدلفة 887 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن
عبد الله بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=663183أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر صلى بجمع فجمع بين الصلاتين بإقامة وقال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل مثل هذا في هذا المكان حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسمعيل بن أبي خالد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله قال
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى والصواب حديث
سفيان قال وفي الباب عن علي وأبي أيوب وعبد الله بن مسعود وجابر وأسامة بن زيد
[ ص: 236 ] قال أبو عيسى حديث
ابن عمر في رواية
سفيان أصح من رواية
إسمعيل بن أبي خالد وحديث
سفيان حديث صحيح حسن والعمل على هذا عند أهل العلم لأنه لا تصلى صلاة المغرب دون
جمع فإذا أتى
جمعا وهو
المزدلفة جمع بين الصلاتين بإقامة واحدة ولم يتطوع فيما بينهما وهو الذي اختاره بعض أهل العلم وذهب إليه وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان وإن شاء صلى المغرب ثم تعشى ووضع ثيابه ثم أقام فصلى العشاء فقال بعض أهل العلم يجمع بين المغرب والعشاء
بالمزدلفة بأذان وإقامتين يؤذن لصلاة المغرب ويقيم ويصلي المغرب ثم يقيم ويصلي العشاء وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال أبو عيسى وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن
عبد الله وخالد ابني
مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وحديث
سعيد بن جبير عن
ابن عمر هو حديث حسن صحيح أيضا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير وأما
أبو إسحق فرواه عن
عبد الله وخالد ابني
مالك عن
ابن عمر