[ ص: 237 ] باب ما جاء فيمن أدرك الإمام
بجمع فقد أدرك الحج
889 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي قالا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن
بكير بن عطاء عن
عبد الرحمن بن يعمر nindex.php?page=hadith&LINKID=663184أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة فسألوه فأمر مناديا فنادى الحج عرفة من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه قال وزاد
يحيى وأردف رجلا فنادى حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
بكير بن عطاء عن
عبد الرحمن بن يعمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة وهذا أجود حديث رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري [ ص: 238 ] قال أبو عيسى والعمل على حديث
عبد الرحمن بن يعمر عند أهل العلم من
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أنه من لم يقف
بعرفات قبل طلوع الفجر فقد فاته الحج ولا يجزئ عنه إن جاء بعد طلوع الفجر ويجعلها عمرة وعليه الحج من قابل وهو قول
الثوري nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحق قال أبو عيسى وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
بكير بن عطاء نحو حديث
الثوري قال وسمعت
الجارود يقول سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا أنه ذكر هذا الحديث فقال هذا الحديث أم المناسك