صفحة جزء
( و ) الأصح ( أن الجماعة تندب في الوتر ) إذا فعل في رمضان سواء أفعل عقب التراويح أم بعدها أم من غير فعلها وسواء أفعلت التراويح ( جماعة ) أم لا ( والله أعلم ) لنقل الخلف ذلك عن السلف نعم من له تهجد لا يوتر معهم بل يؤخر وتره لما بعد تهجده أما وتر غير رمضان فلا يسن له جماعة كغيره .


حاشية ابن قاسم

( قوله : أم بعدها ) هلا قال أم قبلها .

حاشية الشرواني

( قوله : أم بعدها ) هلا قال أم قبلها سم عبارة البصري قوله أم بعدها لعل الأصوب قبلها قوله ووقع السؤال في قضاء وتر رمضان بعد خروجه هل تسن له الجماعة ، والقنوت الظاهر نعم . ا هـ . وقد يجاب بأنه يغني عن أم قبلها قوله نعم من له تهجد إلخ أي كما مر قبيل قول المتن ، فإن أوتر إلخ ( قوله : كغيره ) أي من القسم الأول .

التالي السابق


الخدمات العلمية