( وفي القديم تجب في الزيتون والزعفران والورس ) بفتح فسكون نبت أصفر باليمن يصبغ به ، ولو دون نصاب لقلة حاصلهما غالبا ( والقرطم ) بكسر أوله وثالثه وضمهما حب العصفر ( والعسل ) من النحل كذا قيده شارح وأطلقه غيره ولعل الأول لكون القديم لا يوجبه في عسل غيره وذلك لآثار فيما عدا الزعفران عن الصحابة لكنها ضعيفة
حاشية الشرواني
( قوله : بفتح ) إلى قول المتن ونصابه في النهاية والمغني إلا قوله ولو دون إلى المتن ، وما أنبه عليه ( قوله : ولو دون نصاب إلخ ) يعني لا يشترط في الزعفران والورس النصاب كردي وبصري ( قوله : فيما عدا الزعفران ) أي : وقيس الزعفران على الورس كذا في المحلي والذي في النهاية والمغني فيما عدا الورس وألحق الورس بالزعفران فليراجع ،