قول المتن ( وله ) أي للغير ( قوله بتشديد الميم ) إلى قوله وهو متجه في المغني إلا قوله مطلقا وإلى قوله وقد اختلف في النهاية إلا ما ذكر ( قوله كما في البيان ) فلو حذف لفظة إذا سمره لكان أخصر وأشمل ا هـ مغني .
( قوله مطلقا ) شامل لما لو جعل على المفتوح للاستضاءة نحو شباك وفي المغني والنهاية ما يخالفه عبارتهما وما صححه تبعا للمحرر هو ما صححه في تصحيح التنبيه وهو المعتمد وإن قال في زيادة الروضة أن الأفقه المنع فقد قال في المهمات أن الفتوى على الجواز فقد نقله nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي نعم لو ركب على المفتوح للاستضاءة شباكا أو نحوه جاز جزما كما نقله الإسنوي [ ص: 207 ] وغيره عن جمع ا هـ .