حاشية الشرواني . ( قوله : ولو حربيا ) وبه صرح في البيان عن nindex.php?page=showalam&ids=14669الصيمري لكن الأوجه كما قاله الأذرعي أن محل استحبابه في حقه فيمن له عهد أو ذمة أو قرابة أو يرجى إسلامه ، أو كان بأيدينا بأسر ونحوه فإن كان حربيا ليس فيه شيء مما ذكر فلا . نهاية ومغني قال ع ش قوله : استحبابه في حقه فيمن إلخ هذا ظاهر ويعلم منه أن المراد من حلها على الغني والكافر الاستحباب . ا هـ . ( قوله : لخبر الصحيحين ) إلى قول المتن ولقريب في النهاية إلا قوله وفي حديث سنده لي وإبداؤها وقوله : بل قال إلي أما الزكاة وكذا في المغني إلا قوله كما في المجموع إلى المتن