فلما طال تماديهم في غيهم وضلالهم ولم يزدهم تذكير شعيب إياهم وتحذيره عذاب الله إياهم إلا تماديا ، استفتح واستنصر ربه عليهم في تعجيل ما يستحقونه إليهم فقال : ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين . أي الحاكمين فدعا عليهم ، والله لا يرد دعاء رسله إذا استنصروه على الذين جحدوه وكفروه ، ورسوله خالفوه ، ومع هذا صمموا على ما هم عليه مشتملون ، وبه مستمسكون وقال الملأ الذين كفروا من قومه لئن اتبعتم شعيبا إنكم إذا لخاسرون .

قال الله تعالى : فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين . ذكر في سورة الأعراف أنهم أخذتهم رجفة أي رجفت بهم أرضهم ، وزلزلت زلزالا شديدا أزهقت أرواحهم من أجسادها ، وصيرت حيوانات أرضهم كجمادها ، وأصبحت جثتهم جاثية لا أرواح فيها ولا حركات بها ولا حواس لها ، وقد جمع الله عليهم أنواعا من العقوبات وصنوفا من المثلات ، وأشكالا من البليات ، وذلك لما اتصفوا به من قبيح الصفات سلط الله عليهم رجفة شديدة أسكنت الحركات ، وصيحة عظيمة أخمدت الأصوات ، وظلة أرسل عليهم منها شرر النار من سائر أرجائها والجهات ، ولكنه تعالى أخبر عنهم في كل سورة بما يناسب سياقها ويوافق طباقها في سياق قصة الأعراف أرجفوا نبي الله وأصحابه ، وتوعدوهم بالإخراج من قريتهم أو ليعودن في ملتهم راجعين فقال تعالى : فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين . فقابل الإرجاف بالرجفة ، والإخافة بالخيفة ، وهذا مناسب لهذا السياق ، ومتعلق بما تقدمه من السياق ، وأما في سورة هود فذكر أنهم أخذتهم الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين ، وذلك لأنهم قالوا لنبي الله على سبيل التهكم ، والاستهزاء والتنقص : أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد . فناسب أن يذكر الصيحة التي هي كالزجر عن تعاطي هذا الكلام القبيح الذي جهلوا به هذا الرسول الكريم الأمين الفصيح فجاءتهم صيحة أسكتتهم مع رجفة أسكنتهم . وأما في سورة الشعراء فذكر أنه أخذهم عذاب يوم الظلة . وكان ذلك إجابة لما طلبوا ، وتقريبا إلى ما إليه رغبوا فإنهم قالوا : إنما أنت من المسحرين وما أنت إلا بشر مثلنا وإن نظنك لمن الكاذبين فأسقط علينا كسفا من السماء إن كنت من الصادقين قال ربي أعلم بما تعملون [ الشعراء : 185 - 188 ] . قال الله تعالى وهو السميع العليم : فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم .

ومن زعم من المفسرين كقتادة وغيره أن أصحاب الأيكة أمة أخرى غير أهل مدين فقوله ضعيف ، وإنما عمدتهم شيئان ؛ أحدهما أنه قال : كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب . ولم يقل : أخوهم كما قال : وإلى مدين أخاهم شعيبا . والثاني : أنه ذكر عذابهم بيوم الظلة ، وذكر في أولئك الرجفة ، أو الصيحة . والجواب عن الأول أنه لم يذكر الأخوة بعد قوله : كذب أصحاب الأيكة المرسلين ؛ لأنه وصفهم بعبادة الأيكة فلا يناسب ذكر الأخوة هاهنا ، ولما نسبهم إلى القبيلة ساغ ذكر شعيب بأنه أخوهم . وهذا الفرق من النفائس اللطيفة العزيزة الشريفة . وأما احتجاجهم بيوم الظلة ، فإن كان دليلا بمجرده على أن هؤلاء أمة أخرى فليكن تعداد الانتقام بالرجفة ، والصيحة دليلا على أنهما أمتان أخريان ، وهذا لا يقوله أحد يفهم شيئا من هذا الشأن فأما الحديث الذي أورده الحافظ ابن عساكر في ترجمة النبي شعيب عليه السلام من طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، عن أبيه ، عن معاوية بن هشام ، عن هشام بن سعد ، عن شقيق بن أبي هلال ، عن ربيعة بن سيف ، عن عبد الله بن عمرو مرفوعا . إن مدين ، وأصحاب الأيكة أمتان بعث الله إليهما شعيبا النبي عليه السلام . فإنه حديث غريب ، وفي رجاله من تكلم فيه ، والأشبه أنه من كلام عبد الله بن عمرو مما أصابه يوم اليرموك من تلك الزاملتين من أخبار بني إسرائيل ، والله أعلم .

ثم قد ذكر الله عن أهل الأيكة من المذمة ما ذكره عن أهل مدين من التطفيف في المكيال والميزان ، فدل على أنهم أمة واحدة أهلكوا بأنواع من العذاب ، وذكر في كل موضع ما يناسب ذلك الخطاب .

وقوله : فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم . ذكروا أنهم أصابهم حر شديد ، وأسكن الله هبوب الهواء عنهم سبعة أيام فكان لا ينفعهم مع ذلك ماء ولا ظل ولا دخولهم في الأسراب ، فهربوا من محلتهم إلى البرية فأظلتهم سحابة فاجتمعوا تحتها ليستظلوا بظلها ، فلما تكاملوا فيه أرسلها الله عليهم ترميهم بشرر وشهب من نار ، ورجفت بهم الأرض ، وجاءتهم صيحة من السماء فأزهقت الأرواح وخربت الأشباح فأصبحوا في دارهم جاثمين الذين كذبوا شعيبا كأن لم يغنوا فيها الذين كذبوا شعيبا كانوا هم الخاسرين . نجاة شعيب ومن معه من المؤمنين ونجى الله شعيبا ومن معه من المؤمنين ، كما قال تعالى وهو أصدق القائلين : ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين كأن لم يغنوا فيها ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود . وقال تعالى : وقال الملأ الذين كفروا من قومه لئن اتبعتم شعيبا إنكم إذا لخاسرون فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين الذين كذبوا شعيبا كأن لم يغنوا فيها الذين كذبوا شعيبا كانوا هم الخاسرين . وهذا في مقابلة قولهم : لئن اتبعتم شعيبا إنكم إذا لخاسرون ثم ذكر تعالى عن نبيهم أنه نعاهم إلى أنفسهم موبخا ومؤنبا ومقرعا فقال تعالى : يا قوم لقد أبلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم فكيف آسى على قوم كافرين . أي أعرض عنهم موليا عن محلتهم بعد هلاكهم قائلا : يا قوم لقد أبلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم . أي قد أديت ما كان واجبا علي من البلاغ التام والنصح الكامل ، وحرصت على هدايتكم بكل ما أقدر عليه ، وأتوصل إليه فلم ينفعكم ذلك ؛ لأن الله لا يهدي من يضل ، وما لهم من ناصرين ، فلست أتأسف بعد هذا عليكم لأنكم لم تكونوا تقبلون النصيحة ، ولا تخافون يوم الفضيحة ؛ ولهذا قال : فكيف آسى أي أحزن على قوم كافرين . أي لا تقبلون الحق ، ولا ترجعون إليه ، ولا تلتفتون إليه ، فحل بهم من بأس الله الذي لا يرد ما لا يدافع ، ولا يمانع ، ولا محيد لأحد أريد به عنه ، ولا مناص منه . تعطيل قوم شعيب الحدود قال بعض العلماء : كان قوم شعيب عطلوا حدا ، فوسع الله عليهم في الرزق ، ثم عطلوا حدا فوسع الله عليهم في الرزق ، فجعلوا كلما عطلوا حدا وسع الله عليهم في الرزق ، حتى إذا أراد هلاكهم سلط عليهم حرا لا يستطيعون أن يتقاروا ولا ينفعهم ظل ولا ماء حتى ذهب ذاهب منهم فاستظل تحت ظلة فوجد روحا فنادى أصحابه : هلموا إلى الروح ، فذهبوا إليه سراعا حتى إذا اجتمعوا إليها ألهبها الله عليهم نارا ، فذلك عذاب يوم الظلة .

وقد روى عامر ، عن ابن عباس أنه قال له : من حدثك ما عذاب يوم الظلة فكذبه . وقال مجاهد : عذاب يوم الظلة هو إظلال العذاب على قوم شعيب . وقال زيد بن أسلم في قوله تعالى : ياشعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء ، قال : مما كان ينهاهم عنه قطع الدراهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية