قال ابن إسحاق : وحدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي أن عبد الله بن مسعود كان يحدث قال : قمت من جوف الليل وأنا مع رسول الله في غزوة تبوك ، فرأيت شعلة من نار في ناحية العسكر ، فاتبعتها أنظر إليها . قال : فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وإذا عبد الله ذو البجادين قد مات وإذا هم ، قد حفروا له ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرته وأبو بكر وعمر يدليانه إليه ، وإذا هو يقول : " أدنيا إلي أخاكما " . فدلياه إليه ، فلما هيأه لشقه قال : " اللهم إني قد أمسيت راضيا عنه فارض عنه " . قال : يقول ابن مسعود : يا ليتني كنت صاحب الحفرة .

قال ابن هشام إنما سمي ذا البجادين ; لأنه كان يريد الإسلام ، فمنعه قومه وضيقوا عليه ، حتى خرج من بينهم وليس عليه إلا بجاد ، وهو الكساء الغليظ فشقه باثنتين ، فائتزر بواحدة وارتدى بالأخرى ، ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمي ذو البجادين .

فائدة حول الدفن ليلا قال ابن القيم رحمه الله تعالى: جواز الدفن بالليل كما دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذا البجادين ليلا .

وقد سئل أحمد عنه فقال : وما بأس بذلك ، وقال : أبو بكر دفن ليلا ، وعلي دفن فاطمة ليلا ، وقالت عائشة :( سمعنا صوت المساحي من آخر الليل في دفن النبي صلى الله عليه وسلم ). انتهى . ودفن عثمان وعائشة وابن مسعود ليلا

وفي الترمذي عن ابن عباس ( أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبرا ليلا فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة ، وقال : رحمك الله ، إن كنت لأواها تلاء للقرآن ) قال الترمذي : حديث حسن

وفي البخاري : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل عن رجل ، فقال : من هذا ؟ قالوا : فلان دفن البارحة ، فصلى عليه )

فإن قيل : فما تصنعون بما رواه مسلم في " صحيحه " ( أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب يوما ، فذكر رجلا من أصحابه قبض فكفن في كفن غير طائل وقبر ليلا ، فزجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقبر الرجل بالليل حتى يصلى عليه ، إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك ) قال الإمام أحمد : إليه أذهب

قيل : نقول بالحديثين بحمد الله ، ولا نرد أحدهما بالآخر ، فنكره الدفن بالليل ، بل نزجر عنه ، إلا لضرورة أو مصلحة راجحة ، كميت مات مع المسافرين بالليل ويتضررون بالإقامة به إلى النهار ، وكما إذا خيف على الميت الانفجار ونحو ذلك من الأسباب المرجحة للدفن ليلا . وبالله التوفيق.

التالي السابق


الخدمات العلمية