فأنجيناه وأهله أي من اختص به واتبعه من المؤمنين سواء من ذوي قرابته عليه السلام أم لا وقيل : ابنتاه ريثا ويغوثا وللأهل معان ولكل مقام مقال وهو عند الإمام الأعظم رضي الله تعالى عنه في باب الوصية الزوجة للعرف ولقوله سبحانه :
قال لأهله امكثوا وسار بأهله فتدفع الوصية لها إن كانت كتابية أو مسلمة وأجازت الورثة وعند الإمامين أهل الزجل كل من في عياله ونفقته غير ممالكيه وورثته وقولهما كما في شرح التكملة استحسان وأيده
ابن الكمال بهذه الآية لأنه لا يصح فيها أن يكون بمعنى الزوجة أصلا لقوله سبحانه :
إلا امرأته فإنه استثناء من أهله وحينئذ لا يصح الاستثناء وأنت تعلم أن الكلام في المطلق على القرينة لا في الأهل مطلقا واسم امرأته عليه السلام
واهلة وقيل : والهة
كانت من الغابرين (83) أي بعضا منهم فالتذكير للتغليب ولبيان استحقاقها لما يستحقه المباشرون للفاحشة وكانت تسر الكفر وتوالي أهله فهلكت كما هلكوا .
وجوز أن يكون المعنى كانت مع القوم الغابرين فلا تغليب والغابر بمعنى الباقي ومنه قول
الهذلي :
فغبرت بعدهم بعيش ناصب
ويجيء بمعنى الماضي والذاهب ومنه قول
الأعشى : في الزمن الغابر فهو من الأضداد كما في الصحاح وغيره ويكون بمعنى الهالك أيضا وفي بقاء امرأته مع أولئك القوم روايتان ثانيتهما أنه عليه السلام أخرجها مع أهله ونهاهم عن الالتفات فالتفتت هي فأصابها حجر فهلكت والآية هنا محتملة للأمرين
[ ص: 172 ] nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة أن الغبور هنا بالبقاء في عذاب الله تعالى وسيأتي إن شاء الله تعالى تتمة لهذا الكلام والجملة استئناف وقع جوابا نشأ عن الاستثناء كأنه قيل : فما كان حالها فقيل كانت من الغابرين .