فوقع أي: ظهر وتبين كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء. الحق وهو أمر
موسى عليه السلام، وفسر بعضهم وقع بثبت على أنه قد استعير الوقع للثبوت والحصول أو للثبات والدوام لأنه في مقابل
[ ص: 26 ] بطل والباطل زائل، وفائدة الاستعارة كما قيل الدلالة على التأثير؛ لأن الوقع يستعمل في الأجسام، وقيل: المراد من وقع الحق صيرورة العصا حية في الحقيقة وليس بشيء
وبطل ما كانوا يعملون أي: ظهر بطلان ما كانوا مستمرين على عمله