رضوا بأن يكونوا مع الخوالف أي : النساء كما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة وهو جمع خالفة وأطلق على المرأة لتخلفها عن أعمال الرجال كالجهاد وغيره ، والمراد ذمهم وإلحاقهم بالنساء في التخلف عن الجهاد ، ويطلق الخالفة على من لا خير فيه ، والتاء فيه للنقل للاسمية ، وحمل بعضهم الآية على ذلك فالمقصود حينئذ من لا فائدة فيه للجهاد وجمعه على فواعل على الأول ظاهر وأما على الثاني فلتأنيث لفظه لأن فاعلا لا يجمع على فواعل في العقلاء الذكور إلا شذوذا
وطبع على قلوبهم فهم بسبب ذلك
لا يفقهون ما ينفعهم وما يضرهم في الدارين .