التائبون نعت للمؤمنين وقطع لأجل المدح أي هم التائبون ويدل على ذلك قراءة
عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي (التائبين) بالياء على أنه منصوب على المدح أو مجرور على أنه صفة للمؤمنين
وجوز أن يكون (التائبون) مبتدأ والخبر محذوف أي من أهل الجنة أيضا وإن لم يجاهدوا لقوله تعالى:
وكلا وعد الله الحسنى فإن كلا فيه عام والحسنى بمعنى الجنة
وقيل: الخبر قوله تعالى:
العابدون وما بعده خبر بعد خبر وقيل: خبره
الآمرون بالمعروف وقيل: إنه بدل من ضمير
يقاتلون والأول أظهر إلا أنه يكون الموعود بالجنة عليه هو المجاهد المتصف بهذه الصفات لا كل مجاهد وبذلك يشعر ما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال: الشهيد من كان فيه الخصال التسع وتلا هذه الآية
وأورد عليه أنه ينافي ذلك ما صح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من أن
nindex.php?page=hadith&LINKID=711107من قتل في سبيل الله تعالى وهو صابر محتسب مقبل غير مدبر كفرت خطاياه إلا الدين فإنه ظاهر في أن المجاهد قد لا يكون متصفا بجميع ما في الآية من الصفات وإلا لا يبقى لتكفير الخطايا وجه، وكأنه من هنا اختار
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج كونه مبتدأ والخبر محذوف كما سمعت إذ في الآية عليه تبشير مطلق المجاهدين بما ذكر وهو المفهوم من ظواهر الأخبار . نعم دل كثير منها على أن الفضل الوارد في المجاهدين مختص بمن قاتل لتكون كلمة الله تعالى هي العليا وأن من قاتل للدنيا والسمعة استحق النار . وفي صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ما يقتضي ذلك فليفهم، والمراد من التائبين على ما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر وغيرهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة الذين تابوا عن الشرك ولم ينافقوا . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك أنهم الذين تابوا عن الشرك والذنوب، وأيد ذلك بأن التائبين في تقدير الذين تابوا وهو من ألفاظ العموم يتناول كل تائب فتخصيصه بالتائب عن بعض المعاصي تحكم . وأجيب بأن ذكرهم بعد ذكر المنافقين ظاهر في حمل التوبة على التوبة عن الكفر والنفاق وأيضا لو حملت التوبة على التوبة عن المعاصي يكون ما ذكر بعد من الصفات غير تام الفائدة مع أن من اتصف بهذه الصفات الظاهر اجتنابه للمعاصي، والمراد
[ ص: 31 ] من العابدين الذين أتوا بالعبادة على وجهها، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : هم الذين عبدوا الله تعالى في أحايينهم كلها أما والله ما هو بشهر ولا شهرين ولا سنة ولا سنتين ولكن كما قال العبد الصالح:
وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : هم قوم أخذوا من أبدانهم في ليلهم ونهارهم،
الحامدون أي الذين يحمدون الله تعالى على كل حال كما روي عن غير واحد من السلف فالحمد بمعنى الوصف بالجميل مطلقا وقيل: هو بمعنى الشكر فيكون في مقابلة النعمة أي الحامدون لنعمائه تعالى وأنت تعلم أن الحمد في كل حال أولى وفيه تأس برسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: فقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=909619أول من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون على السراء والضراء . وجاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها قالت:
كان النبي صلى الله تعالى عليه وسلم إذا أتاه الأمر يسره قال: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وإذا أتاه الأمر يكرهه قال: الحمد لله على كل حال .
السائحون أي الصائمون فقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة رضي الله تعالى عنهم أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم سئل عن ذلك فأجاب بما ذكر . وإليه ذهب جلة من الصحابة والتابعين
وجاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة :
سياحة هذه الأمة الصيام وهو من باب الاستعارة لأن الصوم يعوق عن الشهوات كما أن السياحة تمنع منها في الأكثر أو لأنه رياضة روحانية ينكشف بها كثير من أحوال الملك والملكوت فشبه الاطلاع عليها بالاطلاع على البلدان والأماكن النائية إذ لا يزال المرتاض يتوصل من مقام إلى مقام ويدخل من مدائن المعارف إلى مدينة بعد أخرى على مطايا الفكر . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد أن السائحين هم المهاجرون، وليس في أمة
محمد صلى الله تعالى عليه وسلم سياحة إلا الهجرة
وأخرج هو
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أنهم طلبة العلم لأنهم يسيحون في الأرض لطلبه وقيل: هم المجاهدون لما أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وغيرهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة nindex.php?page=hadith&LINKID=674050أن رجلا استأذن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم في السياحة فقال: إن سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله تعالى . والمختار ما تقدم كما أشرنا إليه، وإنما لم تحمل السياحة على المعنى المشهور لأنها نوع من الرهبانية، وقد نهى عنها وكانت كما أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه في بني إسرائيل .
الراكعون الساجدون أي في الصلوات المفروضات كما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، فالركوع والسجود على معناهما الحقيقي، وجعلهما بعضهم عبارة عن الصلاة لأنهما أعظم أركانها فكأنه قيل: المصلون
الآمرون بالمعروف أي الإيمان
والناهون عن المنكر أي الشرك كما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما في الأمرين، ولو أبقى لفظ النظم الجليل على عمومه لكان له وجه بل قيل: إنه الأولى والعطف هنا على ما في المغني إنما كان من جهة أن الأمر والنهي من حيث هما أمر ونهي متقابلان بخلاف بقية الصفات لأن الآمر بالمعروف ناه عن المنكر وهو ترك المعروف والناهي عن المنكر آمر بالمعروف فأشير إلى الاعتداد بكل من الوصفين وأنه لا يكفي فيه ما يحصل في ضمن الآخر، وحاصله على ما قيل: إن العطف لما بينهما من التقابل أو لدفع الإيهام
ووجه بعض المحققين ذلك بأن بينهما تلازما في الذهن والخارج لأن الأوامر تتضمن النواهي ومنافاة بحسب الظاهر لأن أحدهما طلب فعل والآخر طلب ترك فكانا بين كمال الاتصال والانقطاع المقتضي للعطف بخلاف
[ ص: 32 ] ما قبلهما وقيل: إن العطف للدلالة على أنهما في حكم خصلة واحدة كأنه قيل: الجامعون بين الوصفين ويرد على ظاهره أن
الراكعون الساجدون في حكم خصلة واحدة أيضا فكان ينبغي فيهما العطف على ما ذكر إذ معناه الجامعون بين الركوع والسجود ويدفع بأدنى التفات، وأما العطف في قوله سبحانه:
والحافظون لحدود الله أي فيما بينه وعينه من الحقائق والشرائع فقيل للإيذان بأن العدد قد تم بالسابع من حيث إن السبعة هو العدد التام والثامن ابتداء تعداد آخر معطوف عليه ولذلك يسمى واو الثمانية وإليه مال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء وغيره ممن أثبت واو الثمانية وهو قول ضعيف لم يرضه النحاة كما فصله
ابن هشام وسيأتي إن شاء الله تعالى تحقيقه وقيل: إنه للتنبيه على أن ما قبله مفصل الفضائل وهذا مجملها يعني أنه من ذكر أمر عام شامل لما قبله وغيره ومثله يؤتى به معطوفا نحو زيد وعمرو وسائر قبيلته كرماء فلمغايرته بالإجمال والتفصيل والعموم والخصوص عطف عليه، وقيل: هو عطف عليه وقيل: هو عطف على ما قبله من الأمر والنهي لأن من لم يصدق فعله قوله لا يجدي أمره نفعا ولا يفيد نهيه منعا
وقال بعض المحققين: إن المراد بحفظ الحدود ظاهره وهي إقامة الحد كالقصاص على من استحقه، والصفات الأول إلى قوله سبحانه: (والآمرون) صفات محمودة للشخص في نفسه، وهذه له باعتبار غيره فلذا تغاير تعبير الصنفين فترك العاطف في القسم الأول وعطف في الثاني، ولما كان لا بد من اجتماع الأول في شيء واحد ترك فيها العطف لشدة الاتصال بخلاف هذه فإنه يجوز اختلاف فاعلها ومن تعلقت به، وهذا هو الداعي لإعراب
التائبون مبتدأ موصوفا بما بعده، (والآمرون) خبره فكأنه قيل: الكاملون في أنفسهم المكملون لغيرهم وقدم الأول لأن المكمل لا يكون مكملا حتى يكون كاملا في نفسه، وبهذا يتسق النظم أحسن اتساق من غير تكلف وهو وجه وجيه للعطف في البعض وترك العطف في الآخر خلا أن المأثور عن السلف
كابن عباس رضي الله تعالى عنهما وغيره تفسير الحافظين لحدود الله بالقائمين على طاعته سبحانه وهو مخالف لما في هذا التوجيه ولعل الأمر فيه سهل والله تعالى أعلم بمراده
وبشر المؤمنين 112 أي هؤلاء الموصوفين بتلك الصفات الجليلة ووضع المؤمنين موضع ضميرهم للتنبيه على أن ملاك الأمر هو الإيمان وأن المؤمن الكامل من كان كذلك وحذف المبشر به إشارة إلى أنه أمر جليل لا يحيط به نطاق البيان