قالوا يا أبانا خاطبوه عليه السلام بذلك تحريكا لسلسلة النسب وتذكيرا لرابطة الأخوة ليتسببوا بذلك استنزاله عن رأيه في حفظه منهم لما أحس بحسدهم فكأنهم قالوا:
ما لك أي أي شيء لك
لا تأمنا لا تجعلنا أمناء
على يوسف مع أنك أبونا ونحن بنوك وهو أخونا
وإنا له لناصحون مريدون له الخير ومشفقون عليه ليس فينا ما يخل بذلك، وجملة
لا تأمنا في موضع الحال، وكذا جملة
وإنا له لناصحون والاستفهام –بما لك- فيه معنى التعجب، والكلام ظاهر في أنه تقدم منهم سؤال أن يخرج عليه السلام معهم فلم يرض أبوهم بذلك.
وقرأ الجمهور
لا تأمنا بالإدغام والإشمام، وفسر بضم الشفتين مع انفراج بينهما إشارة إلى الحركة مع الإدغام الصريح كما يكون في الوقف وهو المعروف عندهم وفيه عسر هنا، ويطلق على إشراب الكسرة شيئا من الضمة كما قالوا في قيل، وعلى إشمام أحد حرفين شيئا من حرف آخر كما قالوا في الصراط، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي رضي الله تعالى عنهما،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=16711وعمرو بن عبيد بالإدغام من غير إشمام، وإرادة النفي ظاهرة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز بضم الميم مع الإدغام، وهذه الضمة منقولة إلى الميم من النون الأولى بعد سلب حركتها.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن، وطلحة بن مصرف، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش: لا تأمننا- بالإظهار وضم النون على الأصل، وهو خلاف خط المصحف لأنه بنون واحدة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17340ابن وثاب، وأبو رزين -لا تيمنا- بكسر حرف المضارعة على لغة
تميم؛ وسهل الهمزة بعد الكسرة
nindex.php?page=showalam&ids=17340ابن وثاب، ولم يسهل
أبو رزين.
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ بذلك بمحضر
عبيد بن فضلة فقال له: لحنت، فقال
أبو رزين: ما لحن من قرأ بلغة قومه