فما أغنى عنهم ولم يدفع عنهم ما نزل بهم
ما كانوا يكسبون من نحت البيوت الوثيقة أو منه ومن جمع الأموال والعدد بل خروا جاثمين هلكى- فما- الأولى نافية وتحتمل الاستفهام وما الثانية يحتمل أن تكون
[ ص: 77 ] مصدرية وأن تكون موصولة واستظهره
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان والعائد عليه محذوف أي الذي كانوا يكسبونه. وفي الإرشاد أن الفاء لترتيب عدم الإغناء الخاص بوقت نزول العذاب حسبما كانوا يرجونه لا عدم الإغناء المطلق فإنه أمر مستمر، وفي الآية من التهم بهم ما لا يخفى.