وإن كادوا أي أهل
مكة كما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة وغيرهما
ليستفزونك ليزعجونك ويستخفونك بعداوتهم ومكرهم
من الأرض أي الأرض التي أنت فيها وهي أرض
مكة ليخرجوك [ ص: 130 ] أي: ليتسببوا إلى خروجك
منها وكان هذا الاستفزاز بما فعلوا من حصره صلى الله عليه وسلم في الشعب والتضييق عليه عليه الصلاة والسلام، ووقع ذلك بعد نزول الآية كما في البحر، وصار سببا لخروجه صلى الله عليه وسلم مهاجرا.
وإذا لا يلبثون أي: إن استفزوك فخرجت لا يبقون
خلافك أي: بعدك وبه قرأ
عطاء بن رباح واستحسن أنها تفسير لا قراءة لمخالفتها سواد المصحف وأنشدوا:
عفت الديار خلافهم فكأنما بسط الشواطب بينهن حصيرا
وقرأ أهل
الحجاز nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو «خلفك» بغير ألف والمعنى واحد واللفظان في الأصل من الظروف المكانية فتجوز فيهما، واستعملا للزمان وقد اطرد إضافتهما كقبل وبعد إلى أسماء الأعيان على حذف مضاف يدل عليه ما قبله، أي: لا يلبثون خلف استفزازك وخروجك
إلا قليلا أي: إلا زمانا قليلا، وجوز أن يكون التقدير: إلا لبثا قليلا والمعنيان متقاربان، واختير التقدير الأول لأن التوسع أعني إقامة الوصف مقام الموصوف بالظروف أشبه، وهذا وعيد لهم بإهلاك مجموعهم من حيث هو مجموع بعد خروجه صلى الله عليه وسلم بقليل وتحقق بإفناء البعض في
بدر لا سيما وقد كانوا صناديدهم والرؤوس، وأنت تعرف أن معظم الشيء يقام مقام كله، وكان الزمان القليل على ما روى
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ثمانية عشر شهرا، ويجوز أن يفسر الإخراج بالإكراه على الخروج والوعيد بإهلاك كل واحد منهم؛ أي: لو أخرجوك لاستؤصلوا على بكرة أبيهم، لكن لم يقع المقدم لأن الإكراه على الخروج مباشرة، وقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجرا بأمر ربه عز وجل فلم يقع التالي وهذا هو التفسير المروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال: أرادت
قريش ذلك ولم تفعل لأنه سبحانه أراد استبقاءها وعدم استئصالها ليسلم منها ومن أعقابها من يسلم فأذن لرسوله عليه الصلاة والسلام بالهجرة فخرج بإذنه لا بإخراج
قريش وقهرهم، والإخراج في قوله تعالى:
وكأين من قرية هي أشد قوة من قريتك التي أخرجتك محمول على المعنى الأول، وكذا في قول
ورقة: يا ليتني كنت جذعا إذ يخرجك قومك.
وقوله عليه الصلاة والسلام:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650003«أومخرجي هم».
فلم تتضمن الآية وكذا الخبر إثبات إخراج قلنا بنفيه هنا، والقول بأنه يلزم على هذا التناقض بين هذه الآية والآية السابقة بناء على تفسير الإخراج فيها بالتسبب إلى الخروج لأن كاد تدل على مقاربته لا حصوله وهذه الآية دلت على حصوله مجاب عنه بأن قصارى ما دلت عليه الآية السابقة على التفسير الأول قرب حصول الاستفزاز منهم ليتسببوا به إلى خروجه صلى الله عليه وسلم وأنه لم يكن حاصلا وقت نزول الآية لا أنه لا يكون حاصلا أبدا ليناقض حصوله بعد. وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج أن استفزازهم ما أجمعوا عليه في دار الندوة من قتله صلى الله عليه وسلم والمراد من الأرض وجه البسيطة مطلقا، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان: المراد ما على هذا الدنيا، وقيل: ضمير ( كادوا ) وما بعده لليهود.
فقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الدلائل،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
عبد الرحمن بن غنم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=890306إن اليهود أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: إن كنت نبيا فالحق بالشام؛ فإنها أرض المحشر وأرض الأنبياء فصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قالوا فغزا غزوة تبوك لا يريد إلا الشام، فلما بلغ تبوك أنزل الله تعالى: وإن كادوا ليستفزونك - إلى - تحويلا
وأمره بالرجوع إلى المدينة وقال فيها محياك وفيها مماتك ومنها تبعث.
وفي رواية
أنهم قالوا: يا أبا القاسم، إن الشام أرض مقدسة وهي أرض الأنبياء فلو خرجت إليها لآمنا بك، وقد علمنا أنك تخاف الروم، فإن كنت نبيا فاخرج إليها فإن الله تعالى سيحميك كما حمى غيرك من [ ص: 131 ] الأنبياء، فخرج عليه الصلاة والسلام بسبب قولهم وعسكر بذي الحليفة وأقام ينتظر أصحابه فنزلت هذه الآية.
فرجع صلى الله عليه وسلم ثم إنه عليه الصلاة والسلام قتل منهم
بني قريظة وأجلى
بني النضير بقليل. وتعقب بأنه ضعيف لم يقع في سيرة ولا كتاب يعتمد عليه،
وذو الحليفة ليس في طريق
الشام من
المدينة وكيفما كان يكون المراد من الأرض عليه
المدينة، وقيل: أرض
العرب، وكأن من ذهب إلى أن هذه الآية مدنية يستند إلى ما ذكر من الروايات، وقد صرح
الخفاجي بأن هذا المذهب غير مرضي. والله تعالى أعلم.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء: «لا يلبثون» بضم الياء وفتح اللام والباء مشددة. وقرأ
يعقوب كذلك إلا أنه كسر الباء، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي: «وإذا لا يلبثوا» بحذف النون، وكذا في مصحف
عبد الله، وتوجيه الإثبات والحذف أن النحويين عدوا من جملة شروط عمل إذن كونها في أول الجملة، فعلى قراءة الحذف تكون الجملة معطوفة على جملة
ليستفزونك وهي خبر كاد فيكون الشرط منخرما لتوسطها حينئذ في الكلام لكون ما بعدها خبر كاد كالمعطوف هو عليه، وعلى قراءة الإثبات تكون الجملة معطوفة على جملة:
وإن كادوا فيتحقق الشرط والعطف لا يضر في ذلك، ووجه
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان الإهمال بأن
لا يلبثون جواب قسم محذوف؛ أي: والله إن استفزوك فخرجت لا يلبثون وقد توسطت إذا بين القسم المقدر والفعل فأهملت ثم قال: ويحتمل أن يكون لا يلبثون خبرا لمبتدأ محذوف يدل عليه المعنى تقديره: وهم إذا لا يلبثون فتكون إذا واقعة بين المبتدأ وخبره؛ ولذلك ألغيت وكلا التوجيهين ليس بوجيه كما لا يخفى.