أيعدكم استئناف مسوق لتقرير ما قبله من زجرهم عن اتباعه عليه السلام بإنكار وقوع ما يدعوهم للإيمان به واستبعاده، وقوله تعالى:
أنكم على تقدير حرف الجر أي بأنكم، ويجوز أن لا يقدر ونحو وعدتك الخير
إذا متم بكسر الميم من مات يمات، وقرئ بضمها من مات يموت
وكنتم ترابا وعظاما أي وكان بعض أجزائكم من اللحم ونظائره ترابا وبعضها عظاما نخرة مجردة عن اللحوم والأعصاب، وتقديم التراب لعراقته في الاستبعاد وانقلابه من الأجزاء البادية أو وكان متقدموكم ترابا صرفا ومتأخروكم عظاما، وقوله تعالى:
أنكم تأكيد لأنكم الأول لطول الفصل بينه وبين خبره الذي هو قوله تعالى:
مخرجون وإذا ظرف متعلق به أي أيعدكم أنكم مخرجون من قبوركم أحياء كما كنتم أولا إذا متم وكنتم ترابا.
واختار هذا الإعراب
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء والجرمي nindex.php?page=showalam&ids=15153والمبرد ، ولا يلزم من ذلك كون الإخراج وقت الموت كما لا يخفى خلافا لما توهمه
أبو نزار الملقب بملك النحاة. ورده
nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي ونقله عنه
الجلال السيوطي في الأشباه والمنقول عن
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أن
أنكم بدل من
أنكم الأول وفيه معنى التأكيد وخبر أن الأولى محذوف لدلالة خبر الثانية عليه أي أيعدكم أنكم تبعثون إذا متم وهذا الخبر المحذوف هو العامل في إذا، ولا يجوز أن يكون
[ ص: 31 ] هو الخبر لأن ظرف الزمان لا يخبر به عن الجثة، وإذا أول بحذف المضاف أي إن إخراجكم إذا متم جاز، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد يأبى البدل لكونه من غير مستقل إذ لم يذكر خبر أن الأولى.
وذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13673الأخفش إلى أن
أنكم مخرجون مقدر بمصدر مرفوع بفعل محذوف تقديره يحدث إخراجكم، فعلى هذا التقدير يجوز أن تكون الجملة الشرطية خبر
أنكم الأول ويكون جواب
إذا ذلك الفعل المحذوف، ويجوز أن يكون ذلك الفعل هو خبر أن ويكون عاملا في إذا، وبعضهم يحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13673الأخفش أنه يجعل
أنكم مخرجون فاعلا بإذا كما يجعل الخروج في قولك: يوم الجمعة الخروج فاعلا بيوم على معنى يستقر الخروج يوم الجمعة.
وجوز بعضهم أن يكون
أنكم مخرجون مبتدأ ( وإذا متم ) خبرا على معنى إخراجكم إذا متم وتجعل الجملة خبر أن الأولى، قال في البحر: وهذا تخريج سهل لا تكلف فيه ونسبه
nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي في سفر السعادة إلى
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد ، والذي يقتضيه جزالة النظم الكريم ما ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء ومن معه، وفي قراءة
عبد الله «أيعدكم إذا متم» بإسقاط
أنكم الأولى .