إلى فرعون وملئه أي أشراف قومه خصوا بالذكر لأن إرسال بني إسرائيل وهو مما أرسلا عليهما السلام لأجله منوط بآرائهم، ويمكن أن يراد بالملإ قومه فقد جاء استعماله بمعنى الجماعة مطلقا
فاستكبروا عن الانقياد لما أمروا به ودعوا إليه من الإيمان وإرسال بني إسرائيل وترك تعذيبهم، ليست الدعوة مختصة بإرسال بني إسرائيل وإطلاقهم من الأسر ففي سورة [النازعات: 17- 19]
اذهب إلى فرعون إنه طغى فقل هل لك إلى أن تزكى وأهديك إلى ربك فتخشى وأيضا فيما نحن فيه ما يدل على عدم الاختصاص.
وكانوا قوما عالين متكبرين أو متطاولين بالبغي والظلم والمراد كانوا قوما عادتهم العلو.