ولا تبخسوا الناس أشياءهم أي: لا تنقصوهم شيئا من حقوقهم، أي حق كان، فإضافة (أشياء) جنسية، ويجوز أن تكون للاستغراق، والمراد مقابلة الجمع بالجمع، فيكون المعنى: لا تبخسوا أحدا شيئا، وجوز أن يكون الجمع للإشارة إلى الأنواع؛ فإنهم كانوا يبخسون كل شيء جليلا كان أو حقيرا، وهذا تعميم بعد تخصيص بعض المراد بالذكر لغاية انهماكهم فيه، وقيل: المراد بأشيائهم الدراهم والدنانير وبخسها بالقطع من أطرافها ولولاه لم يجمع، وبخس مما يتعدى إلى اثنين، فالمنصوبان مفعولاه، وقيل هو متعد لواحد فالثاني بدل اشتمال.
ولا تعثوا في الأرض مفسدين بالقتل والغارة وقطع الطريق ونحو ذلك، والعثو الفساد أو أشده و«مفسدين» حال مؤكدة، وجوز أن يكون المراد مفسدين
[ ص: 119 ] آخرتكم فتكون حالا مؤسسة.