يا نساء النبي تلوين للخطاب، وتوجيه له إليهن لإظهار الاعتناء بنصحهن، ونداؤهن ها هنا وفيما بعد بالإضافة إليه عليه الصلاة والسلام لأنها التي يدور عليها ما يرد عليهن من الأحكام، واعتبار كونهن نساء في الموضعين أبلغ من اعتبار كونهن أزواجا كما لا يخفى على المتأمل،
من يأت بالياء التحتية حملا على لفظ ( من) ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي رضي الله تعالى عنهما،
والجحدري، وعمرو بن قائد الأسواري، nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالتاء الفوقية حملا على معناها،
منكن بفاحشة بكبيرة
مبينة ظاهرة القبح من بين بمعنى تبين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر (مبينة) بفتح الياء، والمراد بها على ما قيل: كل ما يقترف من الكبائر، وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في السنن عن
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل بن سليمان أنها العصيان للنبي صلى الله عليه وسلم، وقيل: ذلك وطلبهن ما يشق عليه الصلاة والسلام أو ما يضيق به ذرعه، ويغتم صلى الله عليه وسلم لأجله.
ومنع في البحر أن يراد بها الزنا، قال: لأن النبي صلى الله عليه وسلم معصوم من ارتكاب نسائه ذلك، ولأنه وصفت الفاحشة بالتبين، والزنا مما يتستر به، ومقتضاه منع إرادة الأعم، ثم قال: وينبغي أن تحمل الفاحشة على عقوق الزوج، وفساد عشرته، ولا يخلو كلامه عن بحث، والإمام فسرها به، وجعل الشرطية من قبيل
لئن أشركت ليحبطن عملك [الزمر: 65]، من حيث إن ذلك ممكن الوقوع في أول النظر، ولا يقع جزما، فإن الأنبياء صان الله تعالى زوجاتهم عن ذلك، وقد تقدم بعض الكلام في هذه المسألة في سورة النور، وسيأتي إن شاء الله تعالى طرف مما يتعلق بهما أيضا،
يضاعف لها العذاب يوم القيامة على ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل أو فيه، وفي الدنيا على ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ضعفين أي يعذبن ضعفي عذاب غيرهن، أي مثليه، فإن مكث غيرهن ممن أتى بفاحشة مبينة في النار يوما مثلا مكثن هن لو أتين بمثل ما أتى يومين. وإن وجب على غيرهن حد لفاحشة وجب عليهن لو أتين بمثلها حدان، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=12078وأبو عبيدة فيما حكى
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عنهما الضعفان أن يجعل الواحدة ثلاثة، فيكون عليهن ثلاثة حدود، أو ثلاثة أمثال عذاب غيرهن، وليس بذاك، وسبب تضعيف العذاب أن الذنب منهن أقبح، فإن زيادة قبحه تابعة لزيادة فضل المذنب، والنعمة عليه، وتلك ظاهرة فيهن، ولذلك جعل حد الحر ضعف حد الرقيق، وعوتب الأنبياء عليهم السلام بما لا يعاتب به الأمم، وكذا حال العالم بالنسبة إلى الجاهل، فليس من يعلم كمن لا يعلم.
وروي عن
زين العابدين رضي الله تعالى عنه أنه قال له رجل: إنكم أهل بيت مغفور لكم، فغضب، وقال: نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله تعالى في أزواج النبي صلى الله تعالى عليه وسلم من أن نكون كما تقول، إنا نرى لمحسننا ضعفين من الأجر، ولمسيئنا ضعفين من العذاب، وقرأ هذه الآية، والتي تليها.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16747وعيسى، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو «يضعف» بالياء التحتية مبنيا للمفعول بلا ألف،
والجحدري، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر «نضعف» بالنون مبنيا للفاعل، بلا ألف أيضا،
nindex.php?page=showalam&ids=15948وزيد بن علي، وابن محيصن، وخارجة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو «نضاعف» بالنون والألف والبناء للفاعل، وفرقة «يضاعف» بالياء والألف والبناء للفاعل، وقرأ «العذاب» بالرفع من قرأ بالبناء للمفعول، وبالنصب من قرأ للفاعل،
وكان ذلك أي تضعيف العذاب عليهن
على الله يسيرا أي سهلا، لا يمنعه جل شأنه عنه كونهن نساء النبي صلى الله عليه وسلم بل هو سبب له.
(تم بحمد الله الجزء الحادي والعشرون، ويليه إن شاء الله تعالى الجزء الثاني والعشرون، وأوله:
ومن يقنت منكن .