إن تبدوا شيئا مما لا خير فيه على ألسنتكم كأن تتحدثوا بنكاحهن
أو تخفوه في صدوركم
فإن الله كان بكل شيء عليما كامل العلم فيجازيكم بما صدر عنكم من المعاصي البادية والخافية لا محالة، وهذا دليل الجواب والأصل إن تبدوا شيئا أو تخفوه يجازكم به فإن الله الخ.
وقيل هو الجواب على معنى فأخبركم أن الله الخ، وفي تعميم
شيء في الموضعين مع البرهان على المقصود من ثبوت علمه تعالى بما يتعلق بزوجاته صلى الله عليه وسلم مزيد تهويل وتشديد ومبالغة الوعيد، وسبب نزول الآية على ما قيل: إنه لما نزلت آية الحجاب قال رجل: أننهى أن نكلم بنات عمنا إلا من وراء حجاب لئن مات
محمد صلى الله عليه وسلم لنتزوجن نساءه، وفي بعض الروايات تزوجت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أو
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة .
وأخرج
جويبر عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رجلا أتى بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فكلمها وهو ابن عمها فقال النبي عليه الصلاة والسلام: لا تقومن هذا المقام بعد يومك هذا، فقال: يا رسول الله إنها ابنة عمي، والله ما قلت لها منكرا ولا قالت لي، قال النبي صلى الله عليه وسلم: قد عرفت ذلك أنه ليس أحد أغير من الله تعالى وأنه ليس أحد أغير مني، فمضى ثم قال: عنفني من كلام ابنة عمي لأتزوجنها من بعده، فأنزل الله تعالى هذه الآية، فأعتق ذلك الرجل رقبة وحمل على عشرة أبعرة في سبيل الله تعالى وحج ماشيا من كلمته.
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أن
طلحة بن عبيد الله قال: لو قبض النبي صلى الله عليه وسلم تزوجت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فنزلت
وما كان لكم الآية.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية : كون القائل
nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة رضي الله تعالى عنه لا يصح وهو الذي يغلب على ظني ولا أكاد أسلم الصحة إلا إذا سلم ما تضمنه خبر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مما يدل على الندم العظيم، وفي بعض الروايات أن بعض المنافقين قال حين تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة بعد
أبي سلمة nindex.php?page=showalam&ids=41وحفصة بعد
خنيس بن حذافة ما بال
محمد صلى الله عليه وسلم يتزوج نساءنا والله لو قد مات لأجلنا السهام على نسائه فنزلت، ولعمري إن ذلك غير بعيد عن المنافقين وهو أبعد من العيوق عن المؤمنين المخلصين لا سيما من كان من المبشرين رضي الله تعالى عنهم أجمعين، ورأيت لبعض الأجلة أن
nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة الذي قال ما قال ليس هو
nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة أحد العشرة وإنما هو
nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة آخر لا يبعد منه القول المحكي وهذا من باب اشتباه الاسم فلا إشكال.