وهم يصطرخون فيها افتعال من الصراخ وهو شدة الصياح والأصل يصترخون فأبدلت التاء طاء ويستعمل كثيرا في الاستغاثة لأن المستغيث يصيح غالبا، وبه فسره هنا
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة فقال: يستغيثون فيها، واستغاثتهم بالله عز وجل بدليل ما بعده وقيل ببعضهم لحيرتهم وليس بذاك.
ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل بإضمار القول، أي ويقولون بالعطف أو يقولون بدونه على أنه تفسير لما قبله أو قائلين على أنه حال من ضميرهم، وتقييد العمل الصالح بالوصف المذكور للتحسر على ما عملوه من غير الصالح مع الاعتراف به والأشعار بأن استخراجهم لتلافيه فهو وصف مؤكد، ولأنهم كانوا يحسبون أنهم يحسنون صنعا فكأنهم قالوا: نعمل صالحا غير الذي كنا نحسبه صالحا فنعمله، فالوصف مقيد.
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء أن
صالحا و
غير الذي يجوز أن يكونا صفتين لمصدر محذوف أو لمفعول محذوف وأن يكون
صالحا نعتا لمصدر و
غير الذي مفعول
نعمل .
وأيا ما كان فالمراد أخرجنا من النار وردنا إلى الدنيا نعمل
[ ص: 201 ] صالحا، وكأنهم أرادوا بالعمل الصالح التوحيد وامتثال أمر الرسول عليه الصلاة والسلام والانقياد له، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال:
نعمل صالحا نقل لا إله إلا الله.
أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر جواب من جهته تعالى وتوبيخ لهم في الآخرة حين يقولون
ربنا إلخ فهو بتقدير فنقول لهم أو فيقال لهم
أولم نعمركم الخ، وفي بعض الآثار أنهم يجابون بذلك بعد مقدار الدنيا، والهمزة للإنكار والواو للعطف على مقدر يقتضيه المقام وما موصولة أو موصوفة أي ألم نمهلكم ونعمركم الذي أي العمر الذي أو عمرا يتذكر فيه من تذكر أي يتمكن فيه من أراد التذكر وتحققت منه تلك الإرادة من التذكر والتفكر.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان : ما مصدرية ظرفية أي ألم نعمركم في مدة تذكر، وتعقب بأن ضمير (فيه) يأباه لأنها لا يعود عليها ضمير إلا على نظر
nindex.php?page=showalam&ids=13673الأخفش فإنه يرى اسميتها وهو ضعيف، ولعله يجعل الضمير للعمر المفهوم من (نعمر) وفيه بعد.
وجعل ما نافية لا يصح كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب لفظا ومعنى، وهذا العمر على ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه وأخرجه جماعة وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ستون سنة. وقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وغيرهم عن
سهل بن سعد قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=655940«قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعذر الله تعالى إلى امرئ أخر عمره حتى بلغ ستين سنة».
وقيل: هو خمسون سنة، وفي رواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه ست وأربعون سنة، وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أنه أربعون سنة، وفي رواية أخرى عنه أنه سن البلوغ، وقيل: سبع عشرة سنة، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ثمان عشرة سنة، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز عشرون سنة، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ما بين العشرين إلى الستين.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : «ما يذكر فيه» من اذكر بالإدغام واجتلاب همزة الوصل ملفوظا بها في الدرج.
وجاءكم النذير عطف على معنى الجملة الاستفهامية، فكأنه قيل: عمرناكم وجاءكم النذير فليس من عطف الخبر على الإنشاء كما في قوله تعالى:
ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك [الشرح: 1، 2] وجوز أن يكون عطفا على
نعمركم ودخول الهمزة عليهما فلا تغفل.
والمراد بالنذير على ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقيل: ما معه من القرآن، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان : المراد جنس النذير وهم الأنبياء عليهم السلام فكل نبي نذير أمته، ويؤيده أنه قرئ «النذر» جمعا، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة وسفيان بن عيينة ووكيع والحسين بن الفضل nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري هو الشيب وفي الأثر ما من شعرة تبيض إلا قالت لأختها استعدي فقد قرب الموت، ومن هنا قيل:
رأيت الشيب من نذر المنايا لصاحبه وحسبك من نذير وقائلة تخضب يا حبيبي
وسود شعر شيبك بالعبير فقلت لها المشيب نذير عمري
ولست مسودا وجه النذير
وقيل: الحمى، وقيل: موت الأهل والأقارب، وقيل: كمال العقل، والاقتصار على النذير لأنه الذي يقتضيه المقام، والفاء في قوله تعالى:
فذوقوا لترتيب الأمر بالذوق على ما قبلها من التعمير ومجيء النذير، وفي قوله سبحانه:
فما للظالمين من نصير للتعليل، والمراد بالظلم هنا الكفر، قيل كان الظاهر فما لكم، لكن عدل إلى المظهر لتقريعهم، والمراد استمرار نفي أن يكون لهم نصير يدفع عنهم العذاب.