ولبيوتهم بدل اشتمال من قوله تعالى:
لمن يكفر واللام فيهما للاختصاص أو هما متعلقان بالفعل لا على البدلية ولام لمن صلة الفعل لتعديه باللام فهو بمنزلة المفعول به ولام
لبيوتهم للتعليل فهو بمنزلة المفعول له، ويجوز أن تكون الأولى للملك والثانية للاختصاص كما في قولك: وهبت الحبل
لزيد لدابته وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية ، ولا يجوز على تقدير اختلاف اللامين معنى البدلية إذ مقتضى إعادة العامل في البدل الاتحاد في المعنى وإلى هذا ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان ، وقال
الخفاجي: لا مانع من أن يبدل المجموع من المجموع بدون اعتبار إعادة، والسقف جمع سقف كرهن جمع رهن، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أنه جمع سقيفة كسفن جمع سفينة، والمعارج جمع معرج وهو عطف على (سقفا) أي ولجعلنا لهم مصاعد عليها يعلون السطوح والعلالي وكأن المراد معارج من فضة بناء على أن العطف ظاهر في التشريك في القيد وإن تقدم، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان : لا يتعين ذلك، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبو رجاء (سقفا) بضم السين وسكون القاف تخفيفا وفي البحر هي لغة
تميم.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير .
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بفتح السين والسكون على الإفراد لأنه اسم جنس يطلق على الواحد وما فوقه وهو المراد بقرينة البيوت؛ وقرئ بفتح السين والقاف وهي لغة في سقف وليس ذلك تحريك ساكن لأنه لا وجه له.
وقرئ (سقوفا) وهو جمع سقف كفلوس جمع فلس، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة (معاريج) جمع معراج
ولبيوتهم أي ولجعلنا لبيوتهم، وتكرير ذكر بيوتهم لزيادة التقرير ولأنه ابتداء آية
أبوابا وسررا أي من فضة على ما سمعت، وقرئ (سررا) بفتح السين والراء وهي لغة
لبني تميم وبعض كلب وذلك في جمع فعيل المضعف إذا كان اسما باتفاق وصفة نحو ثوب جديد وثياب جدد باختلاف بين النحاة
عليها أي على السرر يتكؤن
[ ص: 80 ] كما هو شأن الملوك لا يهمهم شيء