وإنه أي ما أوحي إليك والمراد به القرآن
لذكر لشرف عظيم
لك ولقومك هم
قريش على ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد .
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة .
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي .
nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد .
وأخرج
ابن عدي .
nindex.php?page=showalam&ids=13508وابن مردويه عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه. nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس رضي الله تعالى عنهما قالا: كان رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم يعرض نفسه على القبائل بمكة ويعدهم الظهور فإذا قالوا: لمن الملك بعدك أمسك فلم يجبهم بشيء لأنه عليه الصلاة والسلام لم يؤمر في ذلك بشيء حتى نزلت وإنه لذكر لك ولقومك فكان صلى الله تعالى عليه وسلم بعد إذا سئل قال لقريش: فلا يجيبونه حتى قبلته الأنصار على ذلك.
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني .
nindex.php?page=showalam&ids=13508وابن مردويه .
nindex.php?page=hadith&LINKID=943201عن عدي بن حاتم قال: (كنت قاعدا عند رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم فقال: ألا إن الله تعالى علم ما في قلبي من حبي لقومي فبشرني فيهم فقال سبحانه: وإنه لذكر لك ولقومك الآية فجعل الذكر والشرف لقومي في كتابه) الحديث، وفيه (فالحمد لله الذي جعل nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق من قومي والشهيد من قومي إن الله تعالى قلب العباد ظهرا وبطنا فكان خير العرب قريش وهي الشجرة المباركة إلى أن قال عدي : ما رأيت رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ذكر عنده قريش بخير قط إلا سره حتى يتبين ذلك السرور في وجهه للناس كلهم وكان عليه الصلاة والسلام كثيرا ما يتلو هذه الآية وإنه لذكر لك ولقومك إلخ، وقيل هم العرب مطلقا لما أن القرآن نزل بلغتهم ثم يختص بذلك الشرف الأخص فالأخص منهم حتى يكون الشرف
لقريش أكثر من غيرهم ثم
لبني هاشم أكثر مما يكون لسائر
قريش، وفي رواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة هم من اتبعه صلى الله تعالى عليه وسلم من أمته.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: هم الأمة والمعنى وإنه لتذكرة وموعظة لك ولأمتك، والأرجح عندي القول الأول.
وسوف تسألون يوم القيامة عنه وعن قيامكم بحقوقه، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن. nindex.php?page=showalam&ids=15097والكلبي .
nindex.php?page=showalam&ids=14416والزجاج : تسئلون عن شكر ما جعله الله تعالى لكم من الشرف، قيل إن هذه الآية تدل على أن الإنسان يرغب في الثناء الحسن والذكر الجميل إذ لو لم يكن ذلك مرغوبا فيه ما امتن الله تعالى به على رسوله صلى الله تعالى عليه وسلم والذكر الجميل قائم مقام الحياة ولذا قيل ذكر الفتى عمره الثاني، وقال
ابن دريد: وإنما المرء حديث بعده فكن حديثا حسنا لمن وعى
وقال آخر:
إنما الدنيا محاسنها طيب ما يبقى من الخبر
ويحكى أن الطاغية
هلاكو سأل أصحابه: من الملك؟ فقالوا له: أنت الذي دوخت البلاد وملكت الأرض وطاعتك الملوك وكان المؤذن إذ ذاك يؤذن فقال لا الملك هذا له أزيد من ستمائة سنة قد مات وهو يذكر على المآذن في كل يوم وليلة خمس مرات يريد
محمدا رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم.