وإذا تتلى عليهم آياتنا الناطقة بالحق الذي من جملته البعث
بينات واضحات الدلالة على ما نطقت به مما يخالف معتقدهم أو مبينات له
ما كان حجتهم بالنصب على أنه خبر كان واسمها قوله تعالى:
إلا أن قالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين أي في أنا نبعث بعد الموت أي ما كان متمسكا لهم شيء من الأشياء إلا هذا القول الباطل الذي يستحيل أن يكون حجة، وتسميته حجة لسوقهم إياه مساق الحجة على سبيل التهكم بهم أو أنه من قبيل:
تحية بينهم ضرب وجيع
.
أي ما كان حجتهم إلا ما ليس بحجة، والمراد نفي أن يكون لهم حجة فإنه لا يلزم من عدم حصول الشيء حالا كإعادة آبائهم التي طلبوها في الدنيا امتناعه بعد لتمتنع الإعادة إذا قامت القيامة، والخطاب في (ائتوا . وكنتم) للرسول عليه الصلاة والسلام والمؤمنين إذ هم قائلون بمقالته صلى الله تعالى عليه وسلم من البعث طالبون من الكفرة الإقرار به، وجوز أن يكون له عليه الصلاة والسلام وللأنبياء عليهم السلام الجائين بالبعث وغلب الخطاب على الغيبة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية : (ائتوا . وكنتم) من حيث المخاطبة له صلى الله تعالى عليه وسلم والمراد هو وإلهه والملك الذي يذكر عليه الصلاة والسلام نزوله عليه بذلك وهو
جبريل عليه السلام، وهو كما ترى.
وقرأ الحسن.
nindex.php?page=showalam&ids=16711وعمرو بن عبيد .
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر فيما روى عنه
عبد الحميد. nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم فيما روى
هارون. وحسين عن
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر عنه (حجتهم) بالرفع على أنه اسم كان وما بعد خبر أي ما كان حجتهم شيئا من الأشياء إلا هذا القول الباطل، وجواب (إذا) ما كان إلخ، ولم تقترن بالفاء وإن كانت لازمة في المنفي بما إذا وقعت جواب الشرط لأنها غير جازمة ولا أصلية في الشرطية، وهو سر قول
أبي حيان: إن إذا خالفت أدوات الشرط بأن جوابها إذا كان
[ ص: 155 ] منفيا بما لم تدخل الفاء بخلاف أدوات الشرط فلا بد معها من الفاء نحو إن تزرنا فما جفوتنا فلا حاجة إلى تقدير جواب لها كعمدوا إلى الحجج الباطلة خلافا
لابن هشام . واستدل بوقوع ما ذكر جوابا على أن العمل في إذا ليس للجواب لصدارة ما المانعة منه ولا قائل بالفرق، ولعل من قال بالعمل يقول يتوسع في الظرف ما لم يتوسع في غيره، ثم إن المعنى على الاستقبال لمكان (إذا) أي ما تكون حجتهم إلا أن يقولوا ذلك.