ومن الليل مفعول لفعل محذوف يفسره
فسبحه باعتبار الاتحاد النوعي ، والعطف للتغاير الشخصي أي وسبحه بعض الليل فسبحه أو مفعول لقوله تعالى : (سبحه) على أن الفاء جزائية والتقدير مهما يكن من شيء فسبحه بعض الليل ، وقدم المفعول للاهتمام به وليكون كالعوض عن المحذوف ولتتوسط الفاء الجزائية كما هو حقها ، ولعل المراد بهذا البعض السحر فإن فضله مشهور
وأدبار السجود وأعقاب الصلاة جمع دبر بضم فسكون أو دبر بضمتين .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وشيبة nindex.php?page=showalam&ids=16747وعيسى nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة وشبل والحرميان (إدبار) بكسر الهمزة وهو مصدر تقول : أدبرت الصلاة إدبارا انقضت وتمت ، والمعنى ووقت انقضاء السجود كقولهم : آتيك خفوق النجم . وذهب غير واحد إلى أن المراد بالتسبيح الصلاة على أنه من إطلاق الجزء أو اللازم على الكل أو الملزوم ، وعليه فالصلاة قبل الطلوع الصبح وقبل الغروب العصر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد والجمهور ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
جرير بن عبد الله مرفوعا ،
ومن الليل صلاة العتمة وإدبار السجود النوافل بعد المكتوبات أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : الصلاة قبل الطلوع الفجر وقبل الغروب الظهر والعصر ومن الليل العشاءان وإدبار السجود النوافل بعد الفرائض ، وفي رواية أخرى عنه الوتر بعد العشاء ، وفي أخرى عنه أيضا وعن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي وابنه
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة رضي الله تعالى عنهم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي وإبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ركعتان بعد المغرب ، وأخرجه
مسدد في مسنده ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=13508وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه مرفوعا ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل : ركعتان بعد العشاء يقرأ في الأولى
قل يا أيها الكافرون وفي الثانية
قل هو الله أحد ، وقيل : من الليل صلاة العشاءين والتهجد . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد صلاة الليل ، وفيه احتمال العموم لصلاة العشاءين والخصوص بالتهجد وهو الأظهر