وقوله تعالى :
سيعلمون غدا من الكذاب الأشر حكاية لما قاله سبحانه وتعالى
لصالح عليه السلام وعدا له ووعيدا لقومه ، والسين لتقريب مضمون الجملة وتأكيده ، والمراد بالغد وقت نزول العذاب الدنيوي بهم ، وقيل : يوم القيامة فهو لمطلق الزمان المستقبل وعبر به لتقريبه ، وعليه قول
الطرماح :
ألا عللاني قبل نوح النوائح وقبل اضطراب النفس بين الجوانح وقبل غد يا لهف نفسي على غد
إذا راح أصحابي ولست برائح
أي ( سيعلمون ) البتة عن قريب
من الكذاب الأشر الذي حمله أشره وبطره على ما حمله أصالح أم من كذبه ، والمراد سيعلمون أنهم هم الكذابون الأشرون لكن أورد ذلك مورد الإبهام إيماء إلى أنه مما لا يكاد يخفى ، ونحوه قول الشاعر :
[ ص: 89 ] فلئن لقيتك خاليين لتعلمن أيي وأيك فارس الأحزاب
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة nindex.php?page=showalam&ids=17340وابن وثاب nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش - ستعلمون - بتاء الخطاب على حكاية ما قال لهم
صالح مجيبا لهم ، وفي الكشاف أو هو كلام على سبيل الالتفات ، قال صاحب الكشف : أي هو كلام الله تعالى لقوم
ثمود على سبيل الالتفات إليهم إما في خطابه تعالى لرسولنا صلى الله تعالى عليه وسلم وهو نظير ما حكاه سبحانه عن
شعيب فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم [الأعراف : 93] بعد ما استؤصلوا هلاكا وهو من بليغ الكلام فيه دلالة على أنهم أحقاء بهذا الوعيد وكأنهم حضور في المجلس حول إليهم الوجه لينعى عليهم جناياتهم . وإما في خطابه عز وجل
لصالح عليه السلام والمنزل حكاية ذلك الكلام المشتمل على الالتفات . وعلى التقديرين لا إشكال فيه كما توهم ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري على الأول أدل وهو أبلغ انتهى ، ومن التفت إلى ما قاله الجمهور في الالتفات لا أظنه تسكن نفسه بما ذكر فتأمل ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد فيما ذكره صاحب اللوامح
وأبو قيس الأودي «الأشر » بثلاث ضمات وتخفيف الراء . ويقال : أشر وأشر كحذر وحذر فضمة الشين لغة وضم الهمزة تبع لها . وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ضم الشين دون الهمزة فهو كندس ، وقرأ
أبو حيوة «الأشر » أفعل تفضيل أي الأبلغ في الشرارة وكذا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وأبو قلابة أيضا وهو قليل الاستعمال وإن كان على الأصل كالأخير في قول رؤبة :
بلال خير الناس وابن الأخير وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : لا تكاد العرب تتكلم - بالأخير - والأشر إلا في ضرورة الشعر وأنشد البيت ، وقال
الجوهري : لا يقال ( الأشر )إلا في لغة رديئة