صفحة جزء
بينهما برزخ أي حاجز من قدرة الله تعالى ، أو من أجرام الأرض كما قال قتادة لا يبغيان أي لا يبغي أحدهما على الآخر بالممازجة وإبطال الخاصية بالكلية بناء على الوجه الأول فيما سبق ، أو لا يتجاوزان حديهما بإغراق ما بينهما بناء على الوجه الثاني ، وروي هذا عن قتادة أيضا ، وفي معناه ما أخرجه عبد الرزاق وابن المنذر عن الحسن لا يبغيان عليكم فيغرقانكم ، وقيل : المعنى لا يطلبان حالا غير الحال التي خلقا عليها وسخرا لها فبأي آلاء ربكما تكذبان مما لكما في ذلك من المنافع

التالي السابق


الخدمات العلمية