يعرف المجرمون بسيماهم استئناف يجري مجرى التعليل لانتفاء السؤال ، ( والمجرمون ) قيل : من وضع الظاهر موضع الضمير للإشارة إلى أن المراد بعض من الإنس وبعض من الجن وهم المجرمون فيكون ذلك كقوله تعالى :
ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون [القصص : 78]، وسيماهم - على ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن سواد الوجوه وزرقة العيون ، وقيل : ما يعلوهم من الكآبة والحزن ، وجوز أن تكون أمورا أخر كالعمى . والبكم . والصمم . .
وقرأ
حماد بن سليمان بسيمائهم
فيؤخذ بالنواصي جمع ناصية وهي مقدم الرأس
والأقدام جمع قدم وهي قدم الرجل المعروفة والباء للآلة مثلها في أخذت بخطام الدابة ، والجار والمجرور نائب الفاعل
[ ص: 115 ]
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان : إن الباء للتعدية والفعل مضمن معنى ما يعدى بها أي فيسحب بالنواصي إلخ ، وفيه بحث وظاهر كلام غير واحد أن - أل - عوض عن المضاف إليه الضمير أي بنواصيهم وأقدامهم ، ونص عليه
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان فقال : - أل - فيهما عوض عن الضمير على مذهب الكوفيين ، والضمير محذوف على مذهب البصريين أي بالنواصي والأقدام منهم ، وأنت تعلم أن الخلاف بين أهل البلدين فيما إذا احتيج إلى الضمير للربط ولا احتياج إليه هنا ، نعم المعنى على الضمير وكيفية هذا الأخذ على ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك أن يجمع الملك بين ناصية أحدهم وقدميه في سلسلة من وراء ظهره ثم يكسر ظهره ويلقيه في النار ، وقيل : تأخذ الملائكة عليهم السلام بعضهم سحبا بالناصية وبعضهم سحبا بالقدم ، وقيل : تسحبهم الملائكة عليهم السلام تارة بأخذ النواصي وتارة بأخذ الأقدام ، فالواو بمعنى أو التي للتقسيم وهو خلاف الظاهر ، وإبهام الفاعل لأنه كالمتعين ، وقيل : للرمز إلى عظمته
فقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه والضياء المقدسي في
صفة النار عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : سمعت رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم يقول :
«والذي نفسي بيده لقد خلقت ملائكة جهنم قبل أن تخلق جهنم بألف عام فهم كل يوم يزدادون قوة إلى قوتهم حتى يقبضوا على من قبضوا بالنواصي والأقدام» فبأي آلاء ربكما تكذبان يقال فيه نحو ما تقدم .