على سرر موضونة حال من المقربين أو من ضميرهم في قوله تعالى :
في جنات النعيم بناء على أنه في موضع الحال كما تقدم ، وقيل : هو خبر آخر للضمير المحذوف المخبر عنه أولا – بثلة - وفيه وجه آخر أشرنا إليه فيما مر ، و
موضونة من الوضن وهو نسج الدرع قال
الأعشى :
ومن نسج داود موضونة تسير مع الحي عيرا فعيرا
واستعير لمطلق النسج أو لنسج محكم مخصوص ، ومن ذلك وضين الناقة وهو حزامها لأنه موضون أي مفتول والمراد هنا على ما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرمولة أي منسوجة بالذهب ، وفي رواية عنه بقضبان الفضة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : مشبكة بالدر والياقوت ، وقيل :
موضونة متصل بعضها ببعض كحلق الدرع ، والمراد متقاربة ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي وأبو السمال «سرر » بفتح الراء وهي لغة لبعض
تميم ، وكلب يفتحون
[ ص: 136 ]
عين فعل جمع فعيل المضعف نحو سرير
متكئين عليها حال من الضمير المستقر في الجار والمجرور أعني على سرر ، وقوله تعالى :
متقابلين حال منه أيضا ولك أن تعتبر الحالين متداخلين .
والمراد كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : لا ينظر أحدهم في قفا صاحبه وهو وصف لهم بحسن العشرة وتهذيب الأخلاق ورعاية الآداب وصفاء البواطن ،