صفحة جزء
وأيد إرادة النساء بقوله تعالى : إنا أنشأناهن إنشاء لأن الضمير في الأغلب [ ص: 142 ] يعود على مذكور متقدم وليس إلا الفرش ولا يناسب العود إليه إلا بهذا المعنى والاستخدام بعيد هنا ، وعلى القول في الفرش الضمير للنساء وإن لم يجر لها ذكر لتقدم ما يدل عليها فهو تتميم بيانا لمقدر يدل عليه السياق كأنه قيل : وفرش مرفوعة ونساء أو وحور عين ، ثم استؤنف وصفهن بقوله سبحانه : إنا أنشأناهن تتميما للبيان زيادة للترغيب لا لتعليل الرفع ، وقيل : إن المرجع مضمر وتقدير المنزل وفرش مرفوعة لأزواجهم أو لنسائهم فإنا إلخ استئناف علة للرفع أي وفرش مرفوعة لأزواجهم لأنا أنشأناهن ، والأول أوفق لبلاغة القرآن العظيم ، والمراد بأنشأناهن أعدنا إنشاءهن من غير ولادة لأن المخبر عنهن بذلك نساءكن في الدنيا .

فقد أخرج ابن جرير وعبد بن حميد والترمذي وآخرون عن أنس قال : «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : في الآية إن المنشئات اللاتي كن في الدنيا عجائز عمشا رمصا » وأخرج الطبراني وابن أبي حاتم وجماعة عن سلمة بن مرثد الجعفي قال : «سمعت النبي صلى الله تعالى عليه وسلم يقول في قوله تعالى : إنا أنشأناهن إنشاء الثيب والأبكار اللاتي كن في الدنيا » وأخرج الترمذي في الشمائل وابن المنذر وغيرهما عن الحسن قال : «أتت عجوز فقالت : يا رسول الله ادع الله أن يدخلني الجنة فقال : يا أم فلان إن الجنة لا تدخلها عجوز فولت تبكي قال : أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز إن الله تعالى يقول : إنا أنشأناهن إنشاء إلخ ، وقال أبو حيان : الظاهر أن الإنشاء هو الاختراع الذي لم يسبق بخلق ويكون ذلك مخصوصا بالحور العين فالمعنى إنا ابتدأناهن ابتداء جديدا من غير ولادة ولا خلق أول فجعلناهن أبكارا تفسير لما تقدم ، والجعل إما بمعنى التصيير ، ( وأبكارا ) مفعول ثان ، أو بمعنى الخلق و «أبكارا » حال أو مفعول ثان ، والكلام من قبيل ضيق فم الركية ، وفي الحديث «إن أهل الجنة إذا جامعوا نساءهم عدن أبكارا » أخرجه الطبراني في الصغير والبزار عن أبي سعيد مرفوعا

التالي السابق


الخدمات العلمية