وللذين كفروا بربهم من غير الشياطين أو منهم ومن غيرهم على أنه تعميم بعد التخصيص لدفع إيهام اختصاص العذاب بهم والجار والمجرور خبر مقدم وقوله تعالى
عذاب جهنم مبتدأ مؤخر والحصر إضافي بقرينة النصوص الواردة في تعذيب العصاة فلا حجة فيه لمن قال من
المرجئة : لا يعذب غير الكفرة . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج وأسيد بن أسيد المزني وحسن في رواية
هارون عنه «عذاب» بالنصب عطفا على
عذاب السعير أي وأعتدنا للذين كفروا عذاب جهنم
وبئس المصير أي جهنم .